15-12-24

استجابة صلاة

“لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ” لوقا 1: 37

كان صموئيل وهو أجنبي يعيش في ليبيا يقرأ كتابه المقدس خلال استراحة العمل عندما جاءته “أمل” إحدى زميلاته وسألته عما يفعل فأخبرها صموئيل أنه يحب قراءة الكتاب المقدس ليتعرف أكثر على يسوع.

أخبرت أمل صموئيل أنها رأت حلما عن يسوع. في حلمها لم تتمكن من رؤية وجه يسوع بوضوح لكنها عرفت أنه كان هو. كان الظلام حالكاً لكن عندها اخترق نور عبر السحب وفجأة تحولت الأرض تحت قدميها إلى ماء. رفعت نظرها إلى فوق ورأته نازلاً من السماء وخافت كثيراً. وقالت لصموئيل أنها ترى مثل هذه الأحلام مراراً.

بعد يوم أو يومين شارك صموئيل شهادته مع أمل فقد غيّره الله من طرق الشر السابقة وأعطاه حياة جديدة. لقد غيّر يسوع قلبه. أصغت أمل بانتباه شديد ثم هتفت “الشكر لإلهك لأنه فعل هذه الأشياء من أجلك!”

لم يتمكن صموئيل من متابعة خدمته مع أمل بسبب الحدود الاجتماعية بين الرجال والنساء لكن صموئيل يأمل أن يعرّفها على إمرأة أخرى من أتباع يسوع.

في بلدة أخرى، كان هناك زوجين ليبيين من أتباع يسوع ممسوحين بالزيت حيث صلى مؤمنون آخرون من أجلهم ليملأهم الروح القدس بالجرأة لنشر الأخبار السارة. في الشهر التالي سنحت الفرصة لأحدهم للصلاة من أجل احد الأقارب المرضى الذي شُفي لاحقاً. كما شهد ليبي آخر كيف أن الروح القدس خلّصه من الغضب الذي كان دائماً يستعر في قلبه ووضع مكانه سلاماً. كان يصلي ويدرس الكلمة بفرح كبير منذ ذلك الحين.

لقد وصلنا إلى نهاية العام ونحن نصلي من أجل ليبيا لكن دعونا لا نتوقف عن الصلاة من أجل ليبيا. ستستمرون في تلقّي طلبات الصلاة لكن سيتم إرسالها بشكل شهري بدلاً من أسبوعي. دعونا نكمل في رفع هذه الأمة أمام الله كما يذكّرنا الروح القدس. نحن شاكرون لأجل الشهادات كالمذكورة أعلاه لطرق استجاب بها الله لصلواتنا مؤخراً. دعونا نستمر في طلب المزيد بحيث يقف الليبيون ويأخذون مكانهم أمام عرش الله.

اقرأ، صلِّ وتامّل أشعياء 60: 1-3


15-12-17

الخزي والألم

وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا. متى 1: 23

لم ترَ خديجة مختطفها يدنو منها أثناء عودتها من الكلية في أحد أيام الشتاء. حدث كل شيء بسرعة كبيرة فحتى اليوم هي لا تذكر الحدث بوضوح. لا تزال الكوابيس التي لا تزال تعيشها تلاحقها اليوم ، احتجزوها لمدة ثلاثة أيام قبل أن يلقوا بها عند باب بيت والدها وهي مضروبة وملابسها ممزقة، تدمرت عائلتها فقد عرفوا أن الجيران سيتكلمون عن عائلتها فقد حُكم عليهم بالعار فقرروا أنه لا ينبغي على خديجة العيش معهم بعد الآن. ربما لم يكن ما حدث لها هو خطأها لكنها الآن موصومة بالعار وتم إبعادها – تم التبرؤ منها فأصحبت بلا عائلة ولا كرامة.

صلاح شاب تم اختطافه أيضاً وهو في طريقه للعمل واحتجر مقابل فدية حيث هدد مختطفوه بقتله إن لم تدفع عائلته الفدية.
احتجز محمد مدة شهرين وكان محتجزون قد وضعوا غمامة على عينيه واحتجزوه في إحدى حاويات السفن وضربوه باستمرار.
هذه حوادث شائعة في هذه الأيام في ليبيا. كل من يملك المال يعيش في خوف أن يتم استهدافه من قبل اللصوص الذين يخطفونهم ويهددونهم أو يهددون أفراد عائلتهم.

فيما نتأمل في مجيء المسيح لهذه الأرض في هذا الموسم دعونا نصلي من أجل الليبيين ليجدوا الخلاص والتعزية والشفاء في يسوع. صلِّ من أجل أتباع المسيح ليتّجهوا نحو الليبيين الجائعين للتعزية والخلاص.

اقرأ، تأمَّل وصلِّ إشعياء 11: 1-10


15-12-10

قلب الآب

كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا. يوحنا 20: 21

شارك أحد المؤمنين الليبيين الذي يعيش خارج بلاده بحلم راوده منذ سنوات مضت”

“في حلمي، رأيت نفسي راجعاً إلى أرض أبي في ليبيا. في أرضه كانت هناك أشجار زيتون. في حلمي، رأيت الأشجار ملآنة بالزيتون وكان حجمه أكبر من حجم الزيتون العادي وكان لونها غامقاً في حين بدأ الزيت يقطر من حبات الزيتون، كان المحصول جاهزاً للحصاد لكنني كنت حزيناً جداً لأن والدي كان جالساً فنظرت إليه وسألته “ما الذي يحدث؟ لم لا تقطف ثمار الزيتون؟ المحصول جاهز للحصاد.” فنظر نحوي وقال “ليس لديّ مَن يساعدني”. ازداد حزني أثناء مسيري إذ رأيت الزيتون يسقط على الأرض والزيت يقطر منه، كان الزيتون جاهزاً للحصاد. من ناحية أخرى، كان الآخرون جميعاً يحصدون أشجار الزيتون الخاصة بهم باستثناء الزيتون في أرض والدي.

“استيقظت حزيناً وأخبرت قائدي في الكنيسة عن الحلم. التفسير الذي قدمه لي كان كالتالي: الزيتون هو قلوب الشعب الليبي والأب هو الآب السماوي، لا أحد يساعده في الحصاد لأن البلاد تفتقر لوجود العاملين الذين ينشرون الأخبار السارة. الزيتون الذي يقطر زيتاً هي قلوب الليبيون الجاهزة لاستقبال عمل الله.”

“لو كان يسوع المسيح الله الذي مات من أجلي، عندها لا يوجد تضحية أعظم من أن اقدمها له .” – سي. تي. ستاد

اقرأ، تأمّل، صلِّ :  لوقا 2 : 8 – 18


15-12-03

الفوضى

لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ. أشعياء 9:7

اعتادت ثريا على قبول كل ما يحدث على أنه مشيئة الله، ولم تشك  يوماً بما كانت ترميه الحياة في طريقها بالرغم من أن عائلتها وقبيلتها لم تحب الرئيس القذافي إلا أن الحياة لم تكن سيئة بالنسبة لهم. مات البعض من اقارب ثريا اثناء قتالهم للمتمردين في انتفاضة عام 2011 لكن عائلتها شعرت بالفخر أنهم إستشهدوا من أجل ليبيا جديدة وحرة. بالرغم من صراعات الحكومة الحديثة إلا أنها وأصدقاؤها استمتعوا بالحياة وكانوا راضون عن دينهم. لم يكن لديهم أي رغبة بالتشكيك بحياتهم.

خلال السنة والنصف الماضية تغير كل هذا إذ ازداد عدم الاستقرار في الحياة عما كان في زمن القذافي. منذ الانتخابات الأولى في عام 2012 لم يصبح أولئك الذين استلموا الحكومة قادرين على السيطرة على القوات المتعددة وسلّحت المجموعات التي اكتسبت قوة كبيرة خلال ثورة عام 2011.

انقسمت هذه المجموعات وتضاعفت واستمر قتالها في البلاد للحصول لتوسعة رقعة سيطرتها. ورد في تقرير حديث صدر عن الأمم المتحدة عن وجود ما يقدر بـ1700 مجموعة مسلحة وميليشيا نشطة في ليبيا. بعض هذه المجموعات تستغل عدم الاستقرار للأخذ بثأر قديم وتعميق العداء والحزازات ما بين القبائل.

لم يعد الليبيون يشعرون بالأمان فالقانون لم يعد يحميهم وغالباً ما يخشى سلك الشرطة التدخل أو ببساطة لا يعمل .
تقدر الأمم المتحدة بأن 2.44 مليون ليبي – ما يقارب نصف عدد سكان ليبيا – تأثر بسبب القتال الذي أدى إلى نقص في الطعام والماء والكهرباء والمستلزمات الطبية. نوعية الحياة والوصول إلى الخدمات الأساسية اختلفت بشدة في البلاد. الوضع في طرابلس أسوا مما كان عليه قبل خمس سنوات إلا أنه أكثر استقراراً من مدينة بنغازي. غالبية الليبيين الذين قابلتهم الأمم المتحدة في شهر آب قالوا أن أبناءهم يذهبون إلى المدرسة في حين أن مستوى التسجيل في المدارس في بنغازي تراجع بنسبة 50% منذ تصاعد وتيرة القتال في 2014.

ازداد يأس العديد من الليبيون مثل ثريا وأصدقائها إذ يجدون أنفسهم يتجادلون مراراً حول السبب وراء انحدار الوضع في البلاد؟ صدمت ثريا الجميع عندما قالت أن دينهم هو السبب في كل هذا البؤس. الكثير من الليبيون بدأوا بطرح أسئلة لم يكونوا يطرحونها في السابق.

بالرغم من أن ليبيا تمر بتغييرات في الحكومة والقيادة إلا أنه يبدو أن الظلمة التي انتشرت بسبب الخطايا المرتكبة عبر الأجيال لا تبدو انها تتزحزح.

دعونا نصرخ أمام الله ليأتي بنوره ويكسر اللعنة عن هذه البلاد ليبحث الليبيون عن يسوع ويجدوه.

اقرأ، تأمّل، صلِّ متى   2 : 1 – 11.


15-11-26

كلمة الله

وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا.

يوحنا 1: 14

كنت في الثامنة عشرة من عمري عندما قررت أن أصبح تابعاً ليسوع، كان هناك شيء في قلبي يحثني على تسليم نفسي بالكامل ليسوع. تبعته ليوم واحد ثم ألغيت الفكرة لأنني كنت خائفاً من عائلتي وقد كنت سمعت روايات عن أناس قُتلوا لارتدادهم للإيمان المسيحي. لم يكن مجتمعي الإسلامي غيوراً وإنما كانوا يجهلون الديانات الأخرى ولم يريدوا لأحد أن يطرح أسئلة. كانوا يتوقعون من الجميع أن يقبلوا عقيدتهم الإسلامية ببساطة والتي كانت قاسية وغير مرنة كالفولاذ.

قابلت في أحد الأيام مؤمناً متواضعاً كان يقوم ببعض أعمال الصيانة في بيت أخي وعندما تكلمت معه كان لطيفاً وكان وجهه مشعاً. واكتشفت أنه كان مسيحياً بسبب اسمه فانجذبت إليه أكثر. قابلته عدة مرات وطلبت منه أن يخبرني عن المسيح وعن الكتاب المقدس. لم أكن قد صدقت يوماً أن الكتاب المقدس محرف وكنت مندهشاً من رفاقي المسلمين الذين كانوا يدعون ذلك رغم أن القرآن كان يعلّم بوضوح أن علينا أن نؤمن وحتى ندرس الكتاب المقدس. حتى أنه يعلم المسلمين أن عليهم أن يستشيروا “أهل الكتاب” أي المسيحيون إن كان لديهم أي تساؤلات.

وأثناء سؤالي له عن الكتاب المقدس اقترح أن يعطيني واحداً بحيث أقرأه بنفسي وأخبرني أنه كان كتابه الشخصي وأنه لا يملك غيره لعدم وجود الكتب المقدس في المكتبات في ليبيا، فأخذت منه الكتاب المقدس وكنت سعيداً جداً لكن خائف بذات الوقت من أن تجده عائلتي. حالما شرعت في قراءة الكتاب المقدس في وراء باب غرفتي المغلق شعرت بالفرح يملأ قلبي، لقد انجذبت إليه لكنني لم أتعمّق فيه كثيراً.

أعدت له الكتاب المقدس بعد أسبوع وطلبت منه إن كان بإمكانه أن يعلمني المزيد عن إيمانه لكنه عاد إلى بلاده قبل أن يفعل ذلك. طلبت منه أن يحضر لي نسخة من الكتاب المقدس عند عودته وعندها بدأت بدراسة الكتاب المقدس وتعاليم المسيح. تعلّمت عن قوة المسيح واستمتعت بالشركة أثناء مشاركة  حياتي مع الرب. بدأت بتلاوة صلوات حقيقية في المسيح وتوقفت عن أداء الصلوات اليومية الخمس والتي كانت تجعلني أشعر بأنها واجب عديم الجدوى.

في أحد أيام رأس السنة صليت صلاة بسيطة “باسم ملائكة الرب وباسم المسيّا أدعوك يا رب السموات، حرِّر جسدي من الخطية إلى أبد الآبدين. أطلب هذا باسم يسوع المسيح، آمين”. أعلنت أن المسيح هو ربي ومخلصي وفاديَّ، الواحد الذي قام من بين الأموات لأجلي ولأجل كل البشرية ليخصلنا من أخطائنا. لم أعد أعرف الخوف أو انعدام الأمان لأن الرب كان معي – نوري وخلاصي.

نمت في تلك الليلة وانا أشعر بارتياح في روحي، أردت أن أصرخ بصوت مرتفع ليسمعني العالم ويعرفوا ما قد حدث: لقد تبت وقبلت المسيح ربّا ومخلّصنا لي.

اقرأ، تأمّل وصلِّ يوحنا 6: 36-40


15-10-29

كيف يبدو شكل الكنيسة

وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ، وَهِيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ.

يوحنا 4 : 23

تصادق بولس مع بعض الاشخاص الليبيين يعيشون في المدينة التي يسكن فيها . كان يوجه لهم أسئلة مختلفة عن ديانتهم مثل :  لماذا يتكلم القرآن عن موت المسيح؟ لماذا تقولون ان الكتاب المقدس قد تغير او تم تحريفه ؟ القرآن لم  يذكربأن الكتاب المقدس قد تم تغييره او تحريفه ؟
بالانزعاج والضيق , حيث أنهم لم يفكروا بمثل هذه الاسئلة من قبل. فكانت هذه الاسئلة تشعرهم

وفي يوم طلب الشاب مختار من بولس بأن يرافقه الى الكنيسة . لكن في ذلك اليوم كان بولس مرتبطاً بموعد آخر ولم يتمكن من الذهاب الى الكنيسة . وشرح بولس للشاب مختار معنى الكنيسة بانها ليست المبنى بل هى شركة المؤمنين معاً . لذلك يمكن للكنيسة أن تتواجد في اي مكان .

لكن الشاب مختار لم يكن مقتنعاً تماماً بما قاله بولس له , فذهب من تلقاء نفسه الى الكنيسة . فرحب به كاهن الكنيسة وسأله عن إسمه و جنسيته فكذب مختار بشان جنسيته بسبب خوفه من أن يكتشف أمره ( بانه ليبي ) . لذلك غادر حال انتهاء الخدمة .

لكن بالرغم من ذلك بدأ شعور بالجوع يتحرك وينمو في داخله . فذهب مختار الى صديقه بولس وساله : من يعبد الناس في الكنيسة ؟ الله أم يسوع ؟ .

في الوقت نفسه حاول مختار التقليل من أهمية أمر ذهابه الى الكنيسة بأن تكلم عن الامر بسخرية أمام اصدقائه , لكن أبدى أحد الاصدقاء أهتماماً وفضولاً وعبرعن رغبته بالذهاب الى الكنيسة أيضاً .

المناخ الحالي المشحون بالعنف باسم الدين كان سبباً في أن يبدأ العديد من الليبيين المسلمين بالشك بإيمانهم ومعتقدهم .  مع ذلك كانت المسيحية بالنسبة لهم كما تظهر في التلفزيون ومباني الكنيسة التقليدية غريبة على تقافتهم . يحتاجون ليس فقط الاعلان عن شخص الرب يسوع بل أيضاً إعلان عن ماهية ومعنى الكنيسة الحقيقي .  \

الليبيون المؤمنون يتوقون الى معرفة معنى الكنيسة الحقيقي وغرض وجوها .عند مشاهدتهم للتفزيون يشاهدون المسيحيون مجتمعين للعبادة في مباني كبيرة وهذا الامر غير ممكن بالنسبة لهم .
لنصلي بان يجمعهم الرب مع بعضهم البعض وحول شخص الرب يسوع بطريقة تتناسب ومجتمعهم وتقافتهم .

أقرأ و تأمل وصلً ( اعمال 2 : 21 , 37 – 47  ).


15-10-16

وسائل الاعلام

وَتَطْلُبُونَنِي فَتَجِدُونَنِي إِذْ تَطْلُبُونَنِي بِكُلِّ قَلْبِكُمْ.

ارميا 29 : 13

كأستاذ وبروفسورة ليبية عملت في الغرب وكتبت عدة مقالات عن الاوضاع الراهنة في ليبيا وذلك على مواقع اخبارية ليبية. كتبت تقول : ” لغاية الان لقد افلحت في اقناع خمس نساء ليبيات في العودة الى  الاسلام بعدما أصبحن مسيحيات بعد سماعهن رسالة الانجيل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .

لكن آخر النساء اللاتي جاؤا الى المسيح قالت : ” هو الرب واريد ان اتبعه , اعبده . هو إله الحب , إله السلام , إله الصدق والامانة . بعكس ما نرى في الاسلام , خاصة  في هذه الايام من معاناة, صراعات , تناقضات ,عنف ووحشية. هو الوحيد الذي يستطيع ضمان السماء للذين يؤمنون . أنظر الى ما قاله الرب لي اليوم : وارت السيدة البروفسورة رسالة على تلفونها المحمول والتي جاء فيها : رسالة من أبيك السماوي … ” .       

كان هذا الامر بمثابة الصحوة للبروفسورة, فبينما شيوخ المسلمين والقادة الدينيين في ليبيا يتجادلون فيما بينهم وغير قادرين على إجابة اسئلة الشباب ولا حتى السماح لهم بتوجية أسئلة عن دينهم . تلك النساء الشابات يبحثن ويجدن طريقاً آخر لله . لقد تقابلت البروفسورة مع العديد من الشباب في سن المراهقة الذين قبلوا وتبعوا هذا الطريق- طريق يسوع – وقد قالوا بأنهم وجدوا الفرح والسلام في يسوع .  

اقتبست من الانجيل بعض الايات ومقتبسات من حوار ديني من موقع الشبكة العنكبوتية والذي كانت نتيجته بان العديد من الليبيين زاروا الموقع ليقروا بأنفسهم ما كانت تقوله البروفسورة وعما كانت تتحدث . لقد وصفت بانها ” صوت ليبي لليبيين ” . نشكر الرب من أجل انه استخدم هذه البروفسورة لتساعد آخرين ليجدوا طريقهم الى الحق .

يستخدم الله وسائل الاعلام الرقمية ليس فقط ليرسل رسالة الانجيل الى الليبيين بل ايضاً ليشجع المؤمنين الليبين . وبوجود الانترنت , يمكن لليبيين الوصول الى مواقع على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي . هناك العديد العديد ممن يستطيع استخدام الانترنت سواء على الهواتف المحمولة او من خلال زيارة مواقع مسيحية وصفحات الفيسبوك . باحثين عن إجابات لأسئلتهم وحلول لمشاكلهم .
ليس الجميع فرحان بهذه الامور . فهؤلاء الذين هم في مواقع المسؤولية والسلطة يحاولون حجب تلك المواقع المسيحية حتى لا يتمكن الليبيون من تصفحها من داخل ليبيا .

بينما نتأمل في الايات الكتابية , لنصلي ان يبحث الليبيون عن الحق ويجدوه . الحق عن يسوع بينما يتفاعلون على الشبكة العنكبوتية والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي . لنصلي ان الروح القدس يصل الى المؤمنين والباحثين من خلال الانترنت حتى لا تكون هنالك اي قوة او سلطة تمنعهم من ذلك.  

لنقرأ ونتأمل ونصلي ( أشعياء 55 : 1- 11 ) .


15-10-01

الطوارق
رَنِّمُوا ِللهِ، رَنِّمُوا. رَنِّمُوا لِمَلِكِنَا، رَنِّمُوا
لأَنَّ اللهَ مَلِكُ الأَرْضِ كُلِّهَا، رَنِّمُوا قَصِيدَةً

     مزمور 47: 6-7 

   

www.ibtimes.co.uk
بالرغم من الجو الحالي والسائد من صراعات وكساد اقتصادي , اجتمعت قبيلة الطوارق في مدينة غات للإحتفال السنوي بمهرجان الموسيقى والتراث الذي يبدأ في حزيران .
 نصلي أن يتحول رقصهم وغناءهم الى تسابيح وترانيم للملك .تشكل قبيلة الطوارق حوالي 20,000 الف نسمة ويعيشون في الزاوية الجنوبية من البلاد بالقرب من مدينتي اوباري وغات . تعيش قبيلة الطوارق كالبدو الرحل في الصحارى , ويوجدوا اليوم ايضاً في الدول المجاورة مثل : النيجر , مالي والجزائر .
في ليبيا يتحدث الطوارق اللهجة التمهكية التي يتكلمها البربر ايضاً . تحت الحكم السابق , تم تهميش الطوارق وكانوا يعتبروا اقلية , لم يعتبروا مواطينين وافتقروا الى التمثيل السياسي.
استأجر القذافي الطوارق من دول أخرى ليحاربوا ويدافعوا عنه اثناء الثورة.
التيبو قبيلة أخرى حاربت في الجهة الاخرى الى جانب الثوار .

منذ عام 2011 , كانت هناك اشتباكات مستمرة ما بين قبيلة التيبو والقبائل الاخرى . واهم سبب لهذه الاشباكات مرتبط بالسيطرة على الطرق التجارية الجنوبية والتي هى طرق مفتاحية لحقول النفط  أيضاً.
تم الاتفاق مؤخراً من قبل شيوخ من قبائل التيبو والطوارق على وقف لإطلاق النار الذي يأمل بأن يفضي الى إتفاق سلام .

مع تزايد وجود المجموعات الاسلامية في جنوب ليبيا , لنصلي بأن لا تصبح قبائل التيبو متطرفة دينيا ً , لكن أن يتم تسديد احتياجات هذه القبائل من تطوير اقتصادي , فرص عمل , دعم الدولة للغتهم وثقافتهم , وإمكانية أكبر للحصول على الجنسية

والحقوق المرتبطة بها .

أقرا , صل , تأمل ( رومية 15 : 9 – 13 ) .


15-10-01

رؤى وأحلام

« وَيَكُونُ بَعْدَ ذلِكَ أَنِّي أَسْكُبُ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ،
 وَيَحْلَمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى.

يوئيل 2 : 28

عندما كان وليد بعمر العشر سنوات , حلم حلماً : بانه راي باباً مفتوحاً له في السماء, وخلف هذا الباب راي اشخاص لابسين ملابس بيضاء وكان حولهم نور عظيم .

عندما اصبح في سن المراهقة أنفتح ذلك الباب مرة ثانية وبنفس الطريقة . ولسنوات عديدة من العطش الى الحق , مجتهداً في المواظبة على الصلوات الخمس و الصراخ الى الله , تقابل مع شخص مؤمن بالمسيح والذي بدوره عرّفه على الانجيل كلمة الله.

في الليله التي قبل فيها وليد شخص المسيح في حياته كمخلص وفادي , مرة أخرى ظهر له الرب في حلم : ظهر المسيح مصلوباً ومعلقاً على الصليب , مثقوب اليدين والرجلين . كان يراقب وليد بينما كان يقترب من الصليب .
عندما استيقظ وليد في صباح اليوم التالي اخبر والدته بالحلم وان المسيح كان مسمراً و مصلوباً على الصليب .      

أخبرته والدته ” هذا يعني بان كان لديك قوة عظيمة إنتصرت على أمر ما . ولم تلومه او توبخه .
في الليلة التالية ظهر له المسيح بصورة رائعة وفتح الكتاب المقدس له وقرا من كتاب الحياة وأخبر وليد : أنا هوالحق والحياة ”  

استمرت الرؤى لمدة يومين , كان يظهر المسيح له بصوت عظيم . كان يفتح الكتاب المقدس وكان تعلن كلمة الله بالنور وبضوء ساطع كما لم يراه من قبل في حياته . عندما استقيظ تذكر الحلم الذي حلمه عندما كان بعمر العشر سنوات .   

عرف السر وحفظه في قلبه – عرف وحفظ حبه للمسيح ولديانه الحب والشركة مع الله في حياته .
عرف بأنه اخذ حياة أبدية بسبب محبته للمسيح . الان هو يحيا للمسيح بدون أهله عالماً بأن ما سيحدث – وإيمانه سيكلفه حياته .
بالرغم من ذلك , كان يشارك ايمانه مع كل من يتقابل معه .   

يقول وليد : لم أكن اعرف معنى الحياة الى ان تقابت مع المسيح وعرفت وتعلمت عن محبته في قلبي ”

إن الله يستخدم الرؤى والاحلام ليجذب الليبيين اليه . أخ ليبي مؤمن يشرح لنا قائلاً : بأن الشعب الليبي يعطي اهيمة كبيرة للاحلام .
اذا ما حلم احدهم حلماً او راى رؤيا , ياخذون الموضوع على محمل الجد ويكون عندهم الاستعداد للإصغاء وقبول المسيح .
عندما يحصل الليبي على إنجيل لا يقراؤه فقط بل يأكله اكلاً 
لنستمر بالصلاة طالبين من الله ان يكثف ويزيد من الاحلام والرؤى لشخص الرب يسوع .

اقرأ وتأمل وصل ( يوحنا الاولى 1 : 1- 7 ) .


15-09-18

 عيد الاضحى

وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ، فَقَالَ:«هُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ!
يوحنا 1 :29


عمر شاب أعزب في بداية الثلاثينيات من عمره, في العادة هو شاب اجتماعي ونشيط . مؤخراً  كان يشعر بالاكتئاب بسبب الاحداث في ليبيا. كان يحارب الى جانب الثوار خلال ثورة عام 2011 لكن منذ ذلك التاريخ لم يقاتل مع اي من المليشيات . ففي هذه الايام اصبح فقط السير في الشوارع امراً غير آمن وخطير . ففي أحد الايام وبينما كان يتسوق حاجيات العائلة علق في اطلاق نيران وكان عليه الهرب .

” أنا اريد فقط السلام والامان , السلام , السلام” , يقول عمر . فهو عاطل عن العمل ويمضي معظم وقته أمام التلفاز او تصفح الانترنت على أمل منه بأن ينسى ما يحدث. هو يشعر بالخجل مما يحدث في بلده ويشعر بالحرج من كل الظلم والقتل لأناس ابرياء من مختلف المجموعات. خاصة الدولة الاسلامية . ان القتل الذي تمارسه ” داعش ” قد صدم العالم بأسره هذا العام , لكن عمر وأشخاص ليبيين أخرين  مثله مرتاعين اكثر من العالم الغربي بسبب هذه الاعدامات البربرية  .        الاسبوع القادم هو موسم الحج ( الحج الى مكة ) احد اعمدة الاسلام . العديد من المسلمين أمثال عمر الذين لا يذهبون الى الحج لكن يحتفلون بعيد الاضحى , عيد تقديم الاضحية , عندما يتم تقديم خروف كضحية مثل ضحية ابراهيم قبل الآف السنين ,
بعد صلاة العيد في الصباح الباكر التي تقام في المساجد عندما تتم قراءة قصة ابراهيم ( القصة مختلفة قليلاًعن الكتاب المقدس ) يعود الرجال الى البيت ليتم ذبح الاضحية ( احياناً تكون الاضحية جمل ) تشترك فيه عدة عائلات .   وتقضى النسوة باقي اليوم في تحضير اطباق الطعام المختلفة . وفي اليومين التاليين تزور العلائلات بعضها البعض , ويلبس الاولاد الثياب الجديدة .

العديد من الناس مثل عمر تعبوا من القتال الدائر ويأملون في عيد أضحى يجلب لهم بعض الانفراج ( حتى لولفترة وجيزة ) وذلك من احداث القتل المتواصلة والاخبار السيئة .

بينما تقرأ وتتأمل في القصة ( الحقيقية ) لإبراهيم , لنصلي ان يجلب الروح القدس اعلان خاص عندما تتم قراءة القصة في الجوامع, اعلان عن شخص الرب يسوع الذي هو حمل الله , تقدمة وأضحية الله العظيمة عن عارهم وخطاياهم . يذكر القرآن بوضوح بأنخه تم فداء إبن ابراهيم بأضحية عظيمة ( فديناه بذبح عظيم ) ( خروف تم تدبي
لنطلب من الله بأن يصبحوا هم ايضاً ورثة بركة إبراهيم .  أقرا , تامل , وصل ( تكوين 22 : 1 – 18 ) 

15-09-10

 يوم الشهداء

عَزِيزٌ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مَوْتُ أَتْقِيَائِهِ.
مزمور 116 : 15

مثل مكسيكي
حاولوا دفننا , لكنهم لم يعرفوا أننا بذور .

في السادس عشر من أيلول / سبتمبر من كل عام يحتفل الليبيون بيوم الشهداء تكريماً لكل الذين قضوا ضحايا تحت الحكم الدكتاتوري في عهد بينيتو موسوليني ( الذي حكم ابان الاستعمار الايطالي ) , والذين ماتوا إبان حكم معمر القذافي .
تقام مراسم رسمية في كل انحاء البلاد في يوم الشهداء تكريماً لهم .    

في السنوات الاخيرة كان هناك شهداء مسيحيون ايضاً ماتوا من أجل إيمانهم . في شهر فبراير / شباط – شهر ابريل / نيسان من عام 2015 صدم العالم من بلقتل الوحشي لمؤمنين مصريين وأثيوبيين . في كل الاحوال وقبل هذه الاحداث كان المؤمنين في ليبيا يعانون .  

في 30 من شهر ايار / مايو من عام 2014 كان هناك ولد عراقي اسمه داني خرج يلعب مع أصدقائه لكنه لم يعد الى منزله . تم اطلاق الرصاص عليه بسبب ايمانه . قدمت والدة داني شهادتها في مقابلة على محطة فضائية مسيحية ( سات سبعة ) التي تبث برامجها الى كل أنحاء الوطن العربي .

عندما سمعنا بنبأ مقتله , بكينا كثيراً, عائلاتنا وأصدقائنا , لكني وجدت نفسي فيما بعد اردد بعض الترانيم . حتى انا نفسي ( ممكن الوالد)  تفاجأت من ردة فعلي هذه .

لقد كان الموقف صعب جداً عندما ذهبنا لنلقي عليه نظرة الوداع قبل دفنه, لكنني قلت للرب : من فضلك يا رب اعطيني عينيك انت حتى ارى إبني , اعطيني القوة للإحتمال , ذهبت ومازالت الترانيم على شفتي عندما ذهبت لرؤية ابني .   

في السيارة اغلقت عيني ورايت في رؤيا ان داني كان يلبس حلة بيضاء واكليل من الزهور والورود . رأيت شخص الرب يسوع جالس على العرش والملائكة ترحب بأبني.

معظم الناس الذين أتوا للعزاء كانوا غير مسيحيين واندهشوا من الهدوء الذي انا فيه وكيف كنت أعزي نفسي.

الامر الذي اراده ابليس ان يكون للشر , الرب حوله للخير –  شهادة ورسالة  المسامحة والغفران تجاة القاتل ورسالة الصليب تم نشرها عبر الفضائيات الى العالم .

بينما تقرأ وتتأمل في سفر الرؤيا الاصحاح 12 , ما هو السبب الذي تعطيه كلمة الله للإضطهاد والاستشهاد ؟
كيف يمكن للمؤمنين في ليبيا أن يحيوا حياة الإنتصار ؟
لنصلي من أجل أجلهم كيفما يقودك الروح القدس من خلال تلك الايات .

 أقرأ , تأمل وصل ( رؤيا 12 : 9 – 12 ) 


15-09-03

الرَّبُّ صَخْرَتِي وَحِصْنِي وَمُنْقِذِي. إِلهِي صَخْرَتِي بِهِ أَحْتَمِي. تُرْسِي وَقَرْنُ خَلاَصِي وَمَلْجَإِي.

مزمور 18 :2

فتانتين مانتا تتكلمان بهدوء في السجن – لم تتكلما العربية لكن التيداجا . كانت هناك أحدى الشرطيات في السجن تتكلم نفس لغة الفتاتين .لقد تم اعتقال الفتاتين بتهمة الشرب حتى الثمالة ( حيث كانت تهمة باطلة ) وأن الفتاتين كانتا تسب وتلعن بسبب اعتقالهم ظلماً .
كانت الفتاتين خائفتين من ان عائلتهن ستعرف أنهن في السجن مما سيجلب العار على العائلة .  لذلك قامت الفتاتين بالاتصال بالعائلة واختلاق قصة . احدى الفتاتين كنت ممرضة تحت التدريب فطلبت من الفتاة الاخرى ان تتصل بالاهل وتقول لهم ان على ( الممرضة ) ان تعمل مناوبة مسائية لذلك ستتأخرز لكن حوالي الساعة الثالثة الفجر إتصلت  والدة احداهن, بعد تلك المكالمة حاولت احى الفتاتين ان تشرب سائل تنظيف لتتخلص من حياتها , لكن صديقتها هجمت علهيا محاولة منعها وطلبت من الحراس ان ياتوها بالحليب كنوع من الترياق لتتقيأ من قد شربته . ففعلوا ذلك وبعد ذلك غرقت الفتاة بنوم عميق .    في اليوم التالي جاء احد أقارب الفتايتين تكلم مطولا من مامور السجن وتم اطلاق سراحهن فيما بعد.
الفتاتين ومأمورة السجن كانوا جميعهم من قبيلة اليبو . التيبو في ليبيا جاءوا من قبيلة التيدا ويعيشون في جنوب شرق ليبيا بالقرب من منطقة الكفرة. قبل الحرب الاهلية كان تعداد السكات من قبيلة التيدا حوالي 4000 اربعة الاف في ليبيا و10000عشرة الاف في النيجير و28 و500 ثماينة وعشرون الف وخمسمائة في تشاد .   هم في الغالب قبائل رحَل اوشبة رحل و رعاة , لكنهم يزرعون التمور والحبوب في الواحات ايضاً . بعض العشائر لها أولوية في استخدم بعض الواحات , بساتين النخيل , الاراضي الزراعية والينابيع .
العلاقات الاجتماعية تعتمد على التبادل ( المقايضة ) الضيافة والمساعدة . السرقة والقتل ممنوعين ويتم اعادة الحيوانات المسروقة .  
إبان حكم القذافي كانت قبائل التيبو ( التوبو) اقلية تعاني التفرقة العنصرية , في عام 2007 تم تجريدهم من الجنسية الليبية ومن ثم حرموا من امتيازات التعليم والصحة . في عام 2008 قامت جماعة مسلحة ( جبهة التيبو لإنقاذ ليبيا ) بإنتفاضة ضد الحكومة .
فقام نظام القذافي باخلائهم من بيوتهم وتدميرها .  خلال ثورة 2011 تضامنت قبائل التيبو مع الثوار والقوات المعادية للقذافي وشاركت في الحملة في فزان والاستيلاء على عدة مدن.يطلقون على انفسهم ” شعب الصخر ” لأن مكان سكنى اجدادهم كان “جبال  التبستي ”
لنصلي أن يجدوا الصخر الحقيقي ويبنوا بيوتهم عليه .
اقرأ , تامل , صل ( متى 7 : 24 – 27 ) .

15-08-27

صرخةقُومِي اهْتِفِي فِي اللَّيْلِ فِي أَوَّلِ الْهُزُعِ. اسْكُبِي كَمِيَاهٍ قَلْبَكِ قُبَالَةَ وَجْهِ السَّيِّدِ. ارْفَعِي إِلَيْهِ يَدَيْكِ لأَجْلِ نَفْسِ أَطْفَالِكِ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِمْ مِنَ الْجُوعِ فِي رَأْسِ كُلِّ شَارِعٍ.

مراثي ارميا 2 : 19

إن أخبار القتال والذي تسبب بسقوط العديد من الضحايا امراً فوق طاقة الجميع حتى ان شعورنا وحواسنا قد تبلًدت لدرجة أننا قد نسيبنا أو تناسينا بأن هنالك اشخاص حقيقيون معنيون بالامر يصابون ويقتلون .  الرسالة التالية , هى رسالة استغاثة من شخص ليبي يعيش في مدينة في الصحراء وفي الغالب لا نسمع هذه الصرخة في وسائل الاعلام :       ذهبت الى المستشفى اليوم لزيارة أخو صديقي الاقرب والعزيز علي , لقد اصابته طلقه من مجهول . في غرفته رأيت ولد بعمر 7 او 8 سنوات .  كلتا رجليه قد قطعت بسبب فذائف الهاون التي تم اطلاقها عشاوئياً . لقد كان هذا الولد نائماً مع والدته في فناء البيت عندما سقطت الفذيفة عليهم . تناثرت اشلاء الام التي توفيت على الفور بينما فقد إبنها كلتا ساقيه .في غرفته المستشفى كان الولد يلعب بألعاب الفيديو , يبتسم ويحاول التغلب على ألمه بإراده وعزيمة مدهشة . لكنني لم احتمل المشهد .  خرجت الى خارج الغرفة وأشجهت بالبكاء . لم أعد احتمل اكثر من هذا . ما هى نوعية الناس التي يمكن ان تفعل أمر كهذا وتتسبب بهذه المأساة؟؟ّ!!  من له هذا الذهن والفكر المنحرف ليسرق براءة هذا الطفل ؟؟!! حاول أصدقائي تهدئتي . طلبوا مني  أن اهوّن على نفسي واتشدد مثل هذا الولد .

عدت الى الغرفة وايتسمت في وجه الولد فبادلني الابتسام . حاولت جاهداً وبصعوبة  أن اسيطر على دموعي وعواطفي ….  

أنظر الى اين وصل بنا المطاف. ان هذا كابوس مرعب . لابد ان هذه ليست الحقيقة . اريد ان استيقظ من كل هذا . أريد استعادة اصدقائي الذين ماتوا . اريد ان يعود الناس الى كما كانوا عليه من قبل . يا رب اصرخ اليك .. ساعدنا .. مد يد العون ,,, يا رب .  

لم اعد أحتمل المزيد. لقد اكتفيت .. هناك زئير وصراخ في داخلي يقول ….. توقف …. لا … لا للمزيد من القتل … من فضلك يا رب … خلصنا من هذا الالم …..

دعونا نتحد بالصلاة ونقف في الثغرة نيابة عن هذا الشخص واشخاص ليبيين عديدين ممن يعانون .
لتكن معاناتهم سبب يقودهم الى الاله الواحد الذي يريد ان يمسح دموعهم .

لنقرا ونتأمل ونصل ( رؤيا 21 : 1- 7 )


15-08-20

 طرابلس

بَلْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «الَّذِينَ لَمْ يُخْبَرُوا بِهِ سَيُبْصِرُونَ، وَالَّذِينَ لَمْ يَسْمَعُوا سَيَفْهَمُونَ».

رومية 15 : 21




طرابس هى العاصمة الليبية واكبر مدينة بتعداد سكان يقدر بحوالي ( 2 مليون نسمة ) تقع الى الشمال الغربي من ليبيا على سواحل البحر المتوسط . كانت طرابلس نسبياً مستقرة الى ما بعد الثورة ولغاية 14 تموز من عام 2014 .  وذلك بالمقارنة مع ثاني اكبر مجينة في ليبيا في الشرق وهى مدينة بنغازي .
كل هذا قد تغير بعدما خسرت هيئة التشريع الاسلامية الانتخابات العامة في 25 حزيران عام 2014 .

باسابيع قليلة بعد الانتخابات , تصاعدت حد المناوشات ما بين المليشيات حوالي مطار طاربلس الدولي , استمرت حوالي الستة اسابيع , مخلفتة وراءها 47 قتيل و120 جريح . تم تدمير المطار وطائرات بقيمة ملايين الدولارات , ونشب حريق هائل في مستودع قرب المطار . مما أدى ذلك الى نقص حاد في المؤنه, الطعام والوقود لمدة أسابيع لقاطني مدينة طرابلس .  

في النهاية , عمليات فجر ليبيا في مصراته سيطرت على المطار. بعد ذلك بثلاثة أيام أعضاء من حكومة المؤتمر الموطني السابقة قاموا بتأسيس حكومة إنقاذ وطنية , يرأسها عمر الحسي . ومع بداية شهر سبتمبر / أيلول معظم الوزارات الحكومية في طرابلس تم الاستيلاء عليها من قبل مليشيات مسلحة .      

في غضون ذلك قامت الحكومة المنتخبة شرعياً بقيادة رئيس الحكومة عبد الله الذينيو بمغادرةالعاصمة والإلتجاء الى مدينة طبرق في اقصى الشرق. مع بداية شهر آب / يونيو , سحبت معظم الدول الغربية والعربية أعضاء سفاراتها بالاضافة الى بعثة الامم المتحدة الى ليبيا (UNSMIL          (
وذلك من طرابلس العاصمة وتعمل حالياً إما من جزيرة مالطا او من تونس .

القليل من الاجانب يعيشون حالياً في طرابلس العاصمة , وقيمة الدينار الليبي قد إنخفضت الى النصف ( 50% ) . الاسعار ترتفع بينما التوزيعات الحكومية في إنخفاض , مع ان الأحوال المعيشية في العاصمة  قد تحسنت خلال السنة الماضية , لدي الناس كهرباء , وقود , طعام لكن المدينة مازالت غير مستقرة .  

في شهر تشرين الثاني / نوفمبر عام 2014, تم تدمير التمثال المشهور (الحورية والغزاله ) حيث كانت هنالك عدة ضربات على أضرحة صوفية من زمن العثمانيين في المدينة . في كانون ثاني / يناير من عاام 2015  تم أحراق اكبر وأفخم مركز للتسوق في طرابلس وذلك من قبل المتشددين , وخلال نفس الشهر حصل إعتداء على فندق كورنثيا الفخم , حيث قتل في ذلك الإعتداء 13 شخص .
الخطف اصبح فى تزايد حيث يتم طلب مبالغ ضخمة فدية .
مع أن الامور في ظاهرها تبدو هادئة أكثر من المناطق الشرقية  لكن ما يزال هنالك تيار الخوف الخفي والكامن يتسرب وينساب .

بالرغم من القتال الدائر في المناطق المجاورة وبالرغم من الخطر الذي يواجهه الاطفال وعائلاتهم عند ذهابهم الى المدرسة , لكنهم يبذلوا جهدهم للذهاب للمدرسة كأنهم يأخذونها فرصة للخروج من المنزل وإشغال انفسهم .

لنأخذ وقتاً خلال الاسبوع ونرفع المدينة أمام عرش الله مصلين من أجل أن يصرخ سكان المدينة الى اللإله الحي و ليجدوا الحق السلام والامان .  

أقرا , تأمل وصل ( إرميا 29 : 12- 14 ) 


15-08-14

معجزات
وَدَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ، وَأَعْطَاهُمْ قُوَّةً وَسُلْطَانًا عَلَى جَمِيعِ الشَّيَاطِينِ وَشِفَاءِ أَمْرَاضٍ،
وَأَرْسَلَهُمْ لِيَكْرِزُوا بِمَلَكُوتِ اللهِ وَيَشْفُوا الْمَرْضَى.
لوقا 9 : 1-2

فرح شابة مؤمنة جاءت الى ليبيا مع زوجها واطفالها للبحث عن فرص عمل افضل . وخلال السنوات التي عاشتها فرح في ليبيا نمت علاقتها مع جيرانها الليبيين , لاحظوا تكرسيهم لله, وكان مفاجأة لهم ايضاً بأنها صامت معهم رغم أنها ليست مسلمة .    

في يوم ما ,أخبرت صاحبة العمل لدى فرح تدعى أسمى أنها مصابة بالسرطان . أخبرتها بأنه يتوجب عليها أجراء عملية وأنها خائفة من الموت . لكن فرح قالت لها : لن تموتي , اذا آمنت بالمسيح واذا صليت من أجلك , ستجرين العملية ولن تموتي.   

وضعت فرح يديها على بطن أسمى وصلت من أجل الشفاء باسم يسوع . أجرت أسمى العملية في مدينة أخرى, لكنها بقيت على اتصال من فرح , وكان ممتنة جداَ لأنها بقيت على قيد الحياة .   

أسعد شخص مؤمن بالمسيح . مرض واعتقد الجميع بأنه سيموت. وقالوا : ان الله سيعاقبة لأنه ترك الاسلام .
لكن في كل الاحوال كان المؤمنين في كل العالم يصلون من أجله , فمد الله يده وشفاه بصورة معجزية . عندما سمعت جارته (هناء ) بخبر شفاءه . قررت أن تتبع المسيح ليشفيها هى ايضاً من السرطان . أعتقد الاطباء انها قد ماتت , لكن بسبب الصلوات تشددت وتقوت .  

بسبب طاعة المؤمنين , يستطيع الليبيين ان يختبروا ويروا بأن هناك قوة في إسم يسوع.
مذكور في القرآن ان المسيح يشفي المرضى. لنصلي معاً لتعلن قوة يسوع من خلال المعجزات .   

أقرأ , تأمل وصل ( أعمال 4 : 1 – 14 ).


15-07-31

الحصول على كلمة الله

….. لكِنَّ كَلِمَةَ اللهِ لاَ تُقَيَّدُ.

تيموثاوس الثانية 2:9

إبان حكم القذافي , لم يكن الكتاب المقدس باللغة العربية مقبول ومسموح به في ليبيا مثله مثل باقي الكتب المسيحية الاخرى وما زال الوضع كما هو عليه لليوم.

عبير فتاة من احدى الدول العربية كانت تربطها صداقة مع جارتها الليبية أسمى. كانت أسمى فتاة كريمه تقدم هدايا وملابس لأولادها. تقديم الهدايا وقبول الهدايا جزء مهم من العادات الليبية .  لتظهر عبير تقديرها للصداقة التى تربطها بصديقتها أسمى , ارادت ان تقدم لها الكتاب المقدس كهدية, لكن أسمى رفضت الهدية قائلة : هذا الامر خطأ , لأنه بقبولي الكتاب المقدس أعتبر كافرة بنظر الله .

كان محمد رجل بوليس يقوم بحراسة شخص مؤمن تم وضعه في السجن . لقد كان لدى محمد فضول ليعرف ما هو الكتاب المقدس الذي كان بحوزة الشخص المؤمن . لقد سمع عن الكتاب المقدس –  والتحذير من أن لا  يقرأه. لكن هذا المنع أثار المزيد من الفضول لدى محمد . فطلب أن يلقي نظرة على الكتاب الذي كان بحوزة الشخص المؤمن في السجن . فأعطاه الكتاب مؤشراً له على بعض المقاطع ليقرأها وشرح له كيف ان المزامير تريحه عند قرأتها وشرح له ايضاً ما هى رسالة الانجيل . اعاد محمد الانجيل الى السجين وغادر , لكن بعد بضعه دقائق عاد وطلب الكتاب المقدس مرة أخرى ليريه الى صديقه .

يعتقد المسلمون بأن الوحي جاء الى النبي محمد في شهر رمضان . في الحقيقة هناك العديد من الايات القرآنية تشجع على قراءة الانجيل . لكن مازال هناك الكثير من الخوف والمقاومة تمنع الناس من الحصول على الانجيل وقراءته, لكن بالرغم من ذلك مازال الروح القدس يستخدم تلك الآيات في القرآن , وبسبب حقيقة ان الكتاب المقدس ممنوع في ليبيا فإن ذلك يثير المزيد من الفضول بين الناس لمعرفة المزيد عن الانجيل وشخص المسيح .

يمكن للناس الأن تحميل وتنزيل الكتاب المقدس باللغة العربية من الانترنت وان يقرأوه على الهواتف النقالة (الموبايل) . هذه الامكانية موجوده بسبب غياب الحكومة المركزية . لكن هنالك خوف من الجماعات المتطرفة التي يمكن ان تخترق أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقاله بهدف الوصول اليهم وقتلهم . مازال الخوف يأسر ويقيد الناس ويبعدهم عن الحق .

بينما نتأمل في مقطع اليوم, صل للمزيد من الفضول والرغبة والجوع الى قراءة الكتاب المقدس . صل بأن بفتح الروح القدس أذهانهم .

أقرا , تأمل وصل ( لوقا 24 : 25 – 27 , 44 – 46 ) .   


15-07-23

الاتجار بالجنس

تَأَوُّهَ الْوُدَعَاءِ قَدْ سَمِعْتَ يَا رَبُّ. تُثَبِّتُ قُلُوبَهُمْ. تُمِيلُ أُذُنَكَ
لِحَقِّ الْيَتِيمِ وَالْمُنْسَحِقِ، لِكَيْ لاَ يَعُودَ أَيْضًا يَرْعَبُهُمْ إِنْسَانٌ مِنَ الأَرْضِ.

مزمور 10 : 17 – 18

الاتجار بالبشر تجارة مربحة في ليبيا . تحت حكم القذافي كان الاتجار مقرر من قبل الدولة وكانت تحت سيطرة الدولة . مجموعة قليلة من المتعاملين بالاتجار كانوا يسيطرون على معظم طريق المهاجرين الترانزيت من الصحراء الجنوبية بإتجاه افريقيا واروبا . بعد ثورة 2011, أصبح الاتجار منتشراً اكثر واصبح أكثر ازدهاراً واكثر فوضى . اي شخص له بعض الاتصالات يمكن له بان يكون جزءاً من هذه التجارة التي  تعادل ملايين الدولارات.        

الجانب المظلم من هذا التجارة هو عندما لا يستطيع المهاجر دفع تكاليف عبوره . ففي هذه الحالات , يتم توقيف المهاجرين في مراكز إحتجاز, بتعرضوا للتعذيب , ثم تم بيعهم الى معسكرات عمل او يصبحوا عبيد لتجارة الجنس او يتعرضوا للقتل .  
المعاملة الوحشية هى قاسم مشترك مع النظام السابق .  القذافي نفسه  اشتهر بأنه كان سبباً في العديد من ضحايا الاتجار والرقيق وحبسهم في معاقل خاصة بعبيد الجنس .   

احد شهود الاتجار بالجنس قال : ” ببساطة كانوا يأخذون الفتاة التي يريدونها , لم يكن هنالك ضمير حي ولا أخلاق ولا حتى ذرة من الرحمة بأن يفكروا بأنها مازالت طفلة . شخص آخر قال : ” ببساطة يختفي الشخص ولا يمكن ان يجدوه مرة أخرى , بالرغم من أن الاب والاخ يكونوا يبحثون عنها .
 فتاة أخرى وجدت بعد ثلاثة اشهر تم اغتصابها وقتلها , وملقاه في وسط حديقة عامة , تركت لتموت هناك .  

بالرغم من هذا الشر العظيم , لكننا نفرح بإله هو الذي يحمل هؤلاء المنسيين بين يديه . لا ينساهم ابداً لا ينسى ألمهم ولا يتركهم وحدهم . استخدم مزمور ( 10 ) لتصرخ وتتضرع الرب الرب من أجل العبيد المأسورين في ليبيا .

لنقرأ ونتأمل ونصلي ( مزمور 10 )


15-07-16

الوحدة

اَللهُ مُسْكِنُ الْمُتَوَحِّدِينَ فِي بَيْتٍ. مُخْرِجُ الأَسْرَى إِلَى فَلاَحٍ. إِنَّمَا الْمُتَمَرِّدُونَ يَسْكُنُونَ الرَّمْضَاءَ.

مزمور 68 – 6

 

يوجد العديد من مباني الكنائس في ليبيا حيث يجتمع فيها العديد من المغتربين للصلاة , لكن الليبيين ممنوعين من السلطات والمجتمع من زيارة تلك الاماكن .

لقدحدث ان ظهر الرب يسوع لشاب إسمه رفيق عندما كان في سن المراهقة . لقد كانت لحظات مجيدة تركت أثراً في حياته . وبعد ذلك بفترة وجيزة قابل رفيق احد اقاربه , حيث كان أكبر من رفيق سناً , إسمه أحمد وقد كان تابعاً للرب يسوع حيث شرح الانجيل لرفيق . وفي تلك الاوقات قرر رفيق ان يتبع الرب يسوع .

سنوات عديدة مرت بعد تلك الاحداث , لكن رفيق ما زال يتبع الرب يسوع . يشعر رفيق بالوحدة أحياناً . لم يدخل كنيسة في حياته قط , يتوق الى ان يكون جزءاً من شركة المؤمنين , مؤمنين من بلده وشعبه ليعبدوا ويسبحوا الرب معاً .  لكن من غير المسموح له بأن يزور كنائس المغتربين . كان فعلاً يرغب بأن يعرف ما معنى أن يجتمع المؤمنين معاً . لم يسبق له بأن إختبر هذا الامر من قبل . يحب دراسة الكتاب المقدس , لكنه يتوق الى شركة أعمق.

شخص ليبي آخر يسرد قصته : قبل سنوات عديدة ذهب الى احدى كنائس المغتربين لإعلان إيماني بالرب يسوع , لكن رفض القسيس ان يقابلني . لكن أحد الاشخاص من الكنيسة قد تكلم معي . أخبرته بأنني ليبي, فقال لي : هذا مستحيل , لا يمكن أن تكون ليبي , لكنني اجبته : الحق يحررنا , وانا أعيش في محبة المسيح .

وعند مغادرتي مبنى الكنيسة , عرفت لماذا رفض القسيس ان يقابلني , لقد كان هناك شرطي بوليس ينتظرني عند سيارتي . فطلب مني أحدهم ان اتبعه الى سيارته للتحدث اليه . قال لي : انت مجنون . ماذا تظن بأنك تفعل ؟ فقلت له : بأني أدرس الديانات المختلفة, لم أكن أعرف بأنه لا يتوجب علي الدخول الى الكنيسة . وقبل أن اترككه , طلب رقم تلفوني , عنوان منزلي , مكان دراستي, وبعض المعلومات الاخرى . وبسبب هذه الحادثة , لم أتمكن من العودة الى الكنيسة . وعندما سألت صديقي عن الكنيسة , قال لي : لقد تم منع الكنيسة من الوعظ في بلدي , وكل من يتحول الى الديانة المسيحية سيواجه الموت .

واحده من أصعب الامور التي يواجهها الليبيون المؤمنين هى الوحدة . يتوقون الى الشركة مع مؤمنين آخرين من اجل التشجيع المتبادل وان يقفوا صامدين أقوياء في إيمانهم . ونحن كجسد المسيح , يجب ان نشجع ونشدد اخوتنا وأخواتنا الليبيين المومنين والمؤمنات من خلال صلواتنا .

هذا الاسبوع , يحتفل المسلمون بعيد الفطر , هو إحتفال لثلاثة أيام كإعلان نهاية شهر رمضان شهر الصيام .

لربما يشعروا المؤمنون الليبيون خلال هذا الوقت بالاشتياق والرغبة بالتواجد مع العائلة الروحية للإحتفال معهم بإيمانهم بيسوع .

لنقرأ ونصلي ونتأمل ( كورنثوس الاولي 12 : 12 – 27 )


15-07-09

الباب الضيق

«اُدْخُلُوا مِنَ الْبَاب الضَّيِّقِ، لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ، وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ!

متى 7 : 13

 

لطالما صدقت أحلام بأن الله قد خلقها وأحبها. في سن السادسة بدأت الصوم والصلاة و أحبت قراءة القرآن حيث كانت تقرأ بدموع من محبتها لله . لكن في نفس الوقت كانت لديها العديد من الاسئلة التي لم تجروء على سؤالها لأنها لم ترد ان تغضب الله .

في إحدى الليالي , حلمت بأنها في مكان مظلم بين جثث وجماجم , إمتدت يد بيضاء ناصعة وبراقة, أمسكت بيدها ورفعتها , لكنها قاومت وحاولت بأن تفلت يدها , لكن اليد الممتده لها لم تفلت يدها بل أمسكت بها . صرخت أحلام ونهضت من سريرها مفزوعة , كانت مضطربة وشعرت بان هذا الحلم غير عادي , لذلك طلبت من الله أن يفسر لها هذا الحلم .      

في يوم وبينما كانت تقلب في القنوات التفزيونية , سمعت وشاهدت قسيس يقول : ” الرب يرفعك من الموت الى الحياة ” .
نخست تلك الكلمات قلبها وتعجبت قائلة: هل كانت ميتة , والرب يقدر ان يعطيها حياة ؟

صرخت وتضرعت أحلام الى الله بان يريها الطريق المستقيم . كل يوم كانت تتوضىء قبل الصلوات الخمسة, لكنها شعرت بأن الله يقول لها بأن يسمع صلاتها حتى لو لم تغتسل او تتوضىء . بينما كانت تركع على السجادة للصلاة , كان الله يقول لها بأنه يسمعها في اي مكان . لكن أحلام لم تستطيع التخلي عن عادات الصلاة .

ثم وفي حلم آخر , رات نور ساطع ليس له بداية ولا نهاية . رفعت روحها جسدها ووجدت نفسها عند باب صغير يؤدي الى الجنة .
قبل أن تدخل قالت : ” بإسم يسوع الحي من الناصرة ” . تكلم اليها ملاك وأعطاها اسماً جديداً . فغمرها فرح عظيم في ذلك المكان المليء بالسلام.     

في الايام التي تلت تلك الاحداث , طلبت احلام من الله أن يعلمها حيث كانت في صراع مع الشك . كانت تشاهد برامج التفزيون , حيث كان أحدهم يقرأ : أدخلوا من الباب الضيق , لأن الباب ضيق وصعب الطريق المؤدي الى الحياة , قليلون هم الذين يجدونه.
رحب الباب ووساع الطريق المؤدي الى الهلاك , والكثيرون يدخلونه . من ذلك اليوم آمنت بالرب يسوع , بدأت بقرآءة الانجيل وكلما نمت ازدات شركتها بالرب , عرفت بأنها قد تغيرت الى إنسان جديد بالروح .  

تقول أحلام : كل يوم انا اغتسل أتطهر من الداخل . ” يسوع غيـَر طريقة رؤيتي للآخرين وطريقة تصرفي ايضاً .  
مجداً للرب الذي يحب الجميع و يدعوهم اليه قائلاً : ” أنا هنا أقرع الباب ” .

لنقرأ ونتأمل ونصلي ( افسس 2 )


15-07-03

الرغبة في الغفران

وَقَدْ صِرْنَا كُلُّنَا كَنَجِسٍ، وَكَثَوْبِ عِدَّةٍ كُلُّ أَعْمَالِ بِرِّنَا، وَقَدْ ذَبُلْنَا كَوَرَقَةٍ، وَآثَامُنَا كَرِيحٍ تَحْمِلُنَا.

أشعياء 64 : 6

العديد من المسلمين يصومون رمضان ويمارسوا عبادتهم بكل التزام واجتهاد, على أمل أن خطاياهم تمحى . يشارك أخ لنا من ليبيا جزء من رحلته في البحث عن الرب يسوع :

عائلتي عائلة معطاءة , سخية ومحبة . بذل والـدَي كل جهدهم لتسديد كل احتياجاتي .كنا عائلة عادية نواجة تحديات عادية مثلنا مثل اي عائلة , بحيث لم تكن أكبر وأصعب من أن نحتمل .    

بدأت التزم بالصلاة في سن المراهقة , أصبحت أحافظ على مواعيد الصلاة وملتزم بها بكل ما استطعت .  لكنني لم أذهب الى المسجد يوم الجمعة للصلاة لأنني شعرت بأن الناس هناك منافقين , حتى حطبة شيخ المسجد وكلمته كلها مصطنعة وهنالك تكرار فيما يقوله . 

مع كل الصلوات التي كنت أتليها , شعرت بأن الله بعيداً جداً عني . وبدا لي بأن كل صلواتي انسكبت على الارض بلا فائدة , لم يكن هنالك استجابات من الله . منذ سنوات المراهقة , كانت لدي القناعة التامة بأن الله صامتاً معي وتجاهي بسبب خطاياي , التي كانت حاجزاً تمنعني من التقدم في حياتي والمضي قدماً . كرهت نفسي بسبب خطاياي . صليت كثيراً وبحرارة وصرخت الى الله في الثالثة والرابعة صباحاً . كنت أبكي وأصلي , طلباً من الرب أن يقترب مني وأن ينقذني من الشعور بالذنب ومن خطاياي . لكني لم اسمع اي إجابة من الرب . شعرت بأن الله لم يقبلني ولم يغفر خطاياي .   

الحزن كان رفيقي وخطاياي كانت هى أعدائي . كرست نفسي لقرآءة القرآن , حاولت أن أختم قرآءة القران ( قراءة القرآن كاملاُ )  خلال شهر رمضان  كما يفعل العديد من المسلمين خلال شهر رمضان . لكنني فشلت في ختم قرآءة القرآن مما سبب لي خيبة أمل كبيرة . صليت وصرخت الى الرب  ” سامحني واغفر خطاياي, يا رب , لأنها كبيرة وعظيمة أمامي ”  

كنت أحب أن أذهب الشاطىء والى أماكن منعزلة حتى أخذ وقت وحدي يبعداً عن الجميع لأتقرَب الى الله بصلاة ودموع . كنت مضطرباً , حزيناً ويائساً بسبب خطاياي . لكن كان هنالك شيء يقول لي , بأن خطاياي لن تتركني وعرفت بأن هذا كان صوت إبليس الذي يريد أن يدمر البشرية .
بحث عن أجوبة على الانترنت . تحدثت مع رجل دين عن خطاياي . لكن كلماته كانت ملئية بالكراهية , مما أفزعني أكثر قال : “الله سيلعنك يوم القيامة !  قال : أنت مثل الفحم المحترق في جهنم , لن تستطيع أن تغـيَر حياتك – ستحترق في النار ” فكنت اعيش في بحر من الخوف .   

أخيراً وبرغبة شديدة للحصول على الغفران أعطى هذا الشاب حياته للمسيح في شهر رمضان . العديد من الليبيين سيصلَون ويقرأون القرآن , بحثاً عن الغفران . ومع ذلك سيشعرون بالفراغ وبخيبة الامل.
صلي واصرخ الى الله بمزمور 51 وقف بالنيابة عن الليبيين . أطلب المزيد من الجوع الى الغفران الذي يدفعهم الى الإتجاء الى الله والصراخ اليه طالبين الله .

إقرأ  وتأمل وصلي ( مزمور 51 ) .   


15-06-25

الإقتراب الى الله – قصة مؤمن .

هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قِفُوا عَلَى الطُّرُقِ وَانْظُرُوا، وَاسْأَلُوا عَنِ السُّبُلِ الْقَدِيمَةِ: أَيْنَ هُوَ الطَّرِيقُ الصَّالِحُ؟ وَسِيرُوا فِيهِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. وَلكِنَّهُمْ قَالُوا: لاَ نَسِيرُ فِيهِ!

إرميا 6 :16

أنا شاب ليبي مسلم , قبلت الرب يسوع رب ومخلص لي , وأنا على يقين أنه كان وسيكون الى الابد الطريق والحق والحياة .

عندما كنت في عمرأصغر , كانت اقراو أقوم بما كنت أعتقد بأنه يجعلني اقرب الى الله . الى أن حدث في ليلة من ليالي رمضان قبل عدة سنوات , وبعد ان إنتهيت من الصلاة أن سمعت شخصاً أجنبياً يتكلم على التفلفاز ويقول ” كيف أن الله نزل الينا ودفع ثمن كل خطايانا التي ارتكبناها .سمعت كيف أن الله غفر لنا ويقدم لنا حياة أبدية اذا قبلنا عمله على الصليب .  

تحرك شيء ما داخلي . كان الامر مختلفاً عما تعلمته في القرآن , وأردت ان أعرف المزيد .  كان لدي شعور بأنه قد تم تخديري وقيادتي الى طريق مسدود كل السنوات التي كنت أبحث فيها .      

تابعت مشاهدة البرامج المسيحية وصحح الله فهمي وادراكي المشوشين . اشبع جوعي لمعرفته . في ذلك الوقت التلفاز كان الوسيلة الوحيدة المتوفرة لأعرفه وأتعلم عنه .

فيما بعد عرفت اني بحاجة الى شخص الرب يسوع في حياتي . عرفت بأنه ليس نبياً هو مثالاً للبر والصلاح , لكنه كان أيضاً إلهي الذي أحبني. الذي قدم نفسه فدية على الصليب لينقذني ويعطيني رجاء, حياة , تعزية – خاصة في أصعب الاوقات في حياتي .

” كانت لدي العديد من الأسئلة الاهوتية , لكن بالصلاة وبالتدريج أعلن الرب لي كل الاجابات , وأنا في الطريق الصحيح , طريق الحق فيه , أمين ” .  

في هذه الشهر ” شهر رمضان ” الليبيين مع كل المسلمين حول العالم يصوموا رمضان .
لنتضرع  ونصرخ الى الله نيابة عنهم , نقف في الثغرة من أجلهم , حتى يدركوا محبة الآب في يسوع المسيح .  

أقرا تامل وصل ( يوحنا 14 : 20 – 29) 


15-06-18

رمضان

وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ أَصْلَ يَسَّى الْقَائِمَ رَايَةً لِلشُّعُوبِ، إِيَّاهُ تَطْلُبُ الأُمَمُ، وَيَكُونُ مَحَلُّهُ مَجْدًا.

أشعياء 11 : 10

هند أمرأة عمرها 20 سنة وتعيش في قرية ليبية صغيرة . هى تحب شهر رمضان, حيث يصوم المسلمين في كل أنحاء العالم من مشرق الشمس الى مغربها . بدات هند صيامها بالصوم الكامل –  بالإمتناع عن الأكل والشرب  عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها . لم يفرض عليها بأن تبدأ الصيام بعمر مبكر , لكنها أختارت بأن تصوم لكي تشعر بأنها جز ء من المجتمع الاسلامي حول العالم .     

رمضان هو ايضاً وقت لتلاوة صلوات معينة وقراءة القرآن ( ختم القرآن ) . شهر رمضان هو أحد أركان الاسلام الخمسة , مفروض على المسلم ان يصومه ليدخل الجنة . يمكن للمسلم أن يضاعف المكافأة من الله , أن يطلب الغفران من الخطايا السالفة .
فجر كل يوم كانت هند وعائلتها تستيقظ من أجل ان يتناولوا آخر وجبة ويبدأو اليوم بالصلاة , وبعد هذا يتوقفون عن تناول الطعام والشراب الى مغيب الشمس .

في المساء وعند الافطار ( انتهاء الصوم ) أول شيء يتناوله هو التمر والحليب , تجتمع العائلة في في الغرفة لتناول الطعام ثم أحد الاقارب يؤم بالحاضرين بصلاة الغروب . يتناولوا الطعام ثم ثم يذهب رجال العائلة يذهبوا الى المسجد لليصلوا آخر صلاة لليوم , بينما تصلي وهند ووالدتها وأخواتها في البيت . ينتهي اليوم بصلاة إختيارية , يطلق عليها ( صلاة التراويح ) , تتلى بينما المجموعة اقرأ القرآن .  

هند تحب وتستمتع بهذه الامسيات الرمضانية, بالاضافة الى ان رمضان هو وقت للصوم والصلاة هو ايضاً وقت للاكل وزيارة الاقارب والجيران .

رمضان هذه السنة ليس كباقي السنين الماضية , هو حزين وكئيب , كل عائلة هند قلقة من المستقبل . يتوقون الى السلام . يأملون ويترجون أن الله سيسمع صلواتهم في رمضان هذه السنة ضارعين الى الله أن يعطهيم مستقبل افضل .    

أقرأ وتأمل وصل في افسس 2


15-06-11

تحديات في إتباع يسوع المسيح .

إِذًا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ: الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ، هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا.

كورنثوس الثانية 5 : 17

 

لقد تغيرت حياتي تماماً منذ ذلك اليوم الذي سلًمت فيه حياتي للمسيح وأتبعته . بدأت أحب كل الناس بدون شروط ,  لا يهم من هم ومن أين . تعلمت ان أسامح الناس عندما يسيئوا لي , يعني بكلمات أخرى , أنا قد اصبخت إنساناً جديداً .

ومع ذلك , هنالك الكثير من التحديات التي أواجهها كتابع للمسيح في ليبيا . عائتلي وخاصة والدي ووالدتي , يضعون ضغوطاً علي ويسالون باستمرار لماذا لا أصلي الصلوات الخمسة المطلوبة في الاسلام .

أحياناً ايام الجمعة , أذهب للصلاة في المسجد فقط لوقف الضغوطات التي يضعونها عليَ بسبب الصلاة , والدي ووالدتي هم اشخاص ملتزمين دينياً . أبي يذهب الى المسجد ووالدتي تقرأ القرآن كل يوم . علاقتي مع والدي ووالدتي متوترة .

   ما هو أكثر من ذلك، ونحن نعيش في مجتمع شرفه وسمعته مهمة جداً,  اذا عرف الناس عن إيماني ,فإن سمعة والدي ووالدتي و سمعة العائلة كلها ستتشوه . وسأعتبر بالنسبة لهم أني جلبت العار الذي سيتبع عائلتي طول العمر .

أنا أعيش في مجتمع إسلامي , لذلك يجب تطبيق الشريعة او القانون الاسلامي . بكلمات أخرى ,  يمكن أن اقتل بسبب أرتدادي  ولرفضي الاسلام .

كل الاشخاص الذين يقررون إتباع الرب يسوع في المجتمع الليبي يواجهون كل أنواع الاضطهاد .

خلال أسبوع يبدأ شهر رمضان وهو شهر الصوم بالنسبة للمسلمين. العديد من المؤمنين , مثل إخوتنا الليبيين الذين كتبوا الكلمات السابقة اعلآه , يتصارعون مع أسلئة مثل :

” ماذا يمكن أن يفعل مؤمن بالمسيح خلال هذا الوقت او هذا الشهر ؟

” كيف أكرم الرب وأربح عائلتي للمسيح ؟

” كيف أعيش حياتي كمؤمن بالمسيح وسط مجنمعي الذي أعيش فيه ؟

لنقف مع هؤلاء , لنساندهم وندعمهم بالصلاة .

أقرأ و تأمل وصل ” اعمال الرسل : 15 : 6 – 20 .


15-06-04

قصة حكومتين

 أَجَابَ دَانِيآلُ وَقَالَ: «لِيَكُنِ اسْمُ اللهِ مُبَارَكًا مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ، لأَنَّ لَهُ الْحِكْمَةَ وَالْجَبَرُوتَ.

وَهُوَ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ. يَعْزِلُ مُلُوكًا وَيُنَصِّبُ مُلُوكًا. يُعْطِي الْحُكَمَاءَ حِكْمَةً، وَيُعَلِّمُ الْعَارِفِينَ فَهْمًا.

دانيال 2 : 20 – 21

منذ عام 2014 يحكم في ليبيا حكومتين : حكومة الانفاذ الوطنية في طرابلس . ومجلس النواب بقيادة رئيس الوزراء عبد الله الذيني .

انفصلت الحكومة الى حكومتين بعد إنتخابات مجلس النواب 25 حزيران . خسر الاسلاميين أغلبية الاصوات في انتخابات مجلس النواب.

كان مستوى التوتر علياً والفضل يعود جزئياً الحملة في الشرق التي كانت تهدف الى إقصاء الاسلاميين خارج البلاد .

في الوقت الذي كان على النواب ان يتسلموا مناصبهم , قامت ألوية مصراته والتي يطلق عليها – فجر ليبيا – قامت بضرب المطار في طرابلس , مما أدى الى معركة دامت اسبوعين , تم تدمير المطار كلياً والاعتداء على المنشات النفطية القريبة في منطقة بريقا.

بسبب عدم الاستقرار في طرابلس, وافقت الاغلبية من مجلس النواب المنتخبين الجدد على نقل الهيئة التشريعية الى مدينة طبرق . تم تأسيس واحدة هناك . في المقابل إستولت ألوية مصراته علي كل المرافق الحكومية والوزارات في طرابلس وأسست حكومة إنقاذ وطنية براسة ريئس الزوراء عمر الحسي .

في شهر اكتوبر  من 2014 , حكمت المحكمة العليا في ليبيا بأن إنتخابات شهر حزيران غير قانونية , ودعت الى حل مجلس النواب , لم يكن هنالك تفسير او سبب لهذا الحكم , لكم تم تجاهل هذا الحكم مم قبل مجلس النواب في ( طبرق ) ومن قبل المجتمع الدولي .

كانت بعثة الامم المتحدة لدعم ليبيا (     ( UNSMILتعمل مع كل الاطراف المعنية والقادة الليبيين من أجل تشكيل حكومة موحدة .  UNSMIL قامت بعثة الامم المتحدة برفع الحظر عن الاسلحة بشرط تشكيل حكومة وحدة وطنية .

بينما , الجيش الوطني الليبي  ( ممثل حكومة طبرق ) وبدعم من مصر  ضغطت من أجل الالغاء الفوري للحظر , قائلاً : انه في غياب السلاح إزدات الفوضى وتزايد ونما وجود الدولة الاسلامية .

وطلب الطرفان من الحكومة “شروط معينة ” الواجب توافرها قبل المشاركة في المحادثات التي ترعاها الامم المتحدة.

مجلس النواب يشعر أن المجتمع الدولي قد أعطى منصة لا لزوم لها للإسلاميون (طرابلس) لمجرد أنهم “ظهروا بالاسلحة ” بعد خسارة الانتخابات. ..

الجهات المتحالفة مع حكومة انقاذ وطني تعتقد أن استيلاءهم على طرابلس كان عادلاً ، وأنه لذلك، يجب أن يكون لهم صوت ..

وفي الوقت نفسه، العديد من الجماعات الأخرى داخل وخارج الحكومتين المتضاربتين, ايضاً تتنافس أيضا بسبب أجنداتها الخاصة، مما يعقد مهمة إصلاح الفجوة والانقسام . .

 غالبية الليبيين مستائين من الخلافات بين الفصائل. المواطنين يريدون أن يروا إستعادة الاستقرار والأمن حتى يتمكنوا من العودة للعيش حياة طبيعية ..

بينما نأخذ وقتاً لنصل من أجل الحكومة ( الحكومات ) الليبية هذا الاسبوع , لنطلب من الروح القدس ان يعلن خطة الآب .

ما هى الحكومة التي ستكون الافضل والنافعة لتكون بوابة للحصاد ؟!

أقرأ , تأمل وصل ( أشعياء 9 : 6 – 7 ) .      

 

 


15-05-29

تشجيع من شخص الرب يسوع

أَنَا اضْطَجَعْتُ وَنِمْتُ. اسْتَيْقَظْتُ لأَنَّ الرَّبَّ يَعْضُدُنِي

مزمور 3 : 5

كان حميد يتعلم عن الميسح حيث أن شخص الرب أسر قلب حميد . من دون علم أهله , إتصل حميد بإحدى القنوات التلفزيونية وأخذ قراره بإتباع الرب يسوع .

بعدها , سيطر العنف على ليبيا, فقرر حميد وعائلته مغادرة البلد لفترة وجيزة. وخلال فترة إقامتهم في البلد المضيف , حاول حميد جاهداً الذهاب الى كنيسة لكن محاولاته باءت بالفشل . فبدأت عائلته تشك في تمسكه واخلاصة لشخص الرب يسوع , فلم يعجبهم الامر . تزايد الخوف داخله لدرجة انه أصبح خائفاً من العودة الى ليبيا .   

حلم حميد بان كان يسير في مكان مظلم , خائفاص وكان يبكي . إلتقى رجلاً حيث سأله الرجل : ما بالك ؟ فاجاب حميد : انا خائف ان اكمل الرحلة , الطريق مظلم جداً .

فاجابه الرجل : تابع مسيرك , ستجد منزلاً يقدمون فيه المساعده للذين يحتاجون . إستمر حميد في سيره الى أن وجد المنزل . قرع الباب, ففتح له رجلاً بلحية كان يشع نوراً ويلبس الثياب البيضاء . فسأله الرجل : لماذا تبكي ؟

أجاب حميد : أنا خائف من السير في الظلمة.
قال الرجل : أنت الان تحت حمايتي , لا شيء سيرعبك او يخيفك , تفضل أدخل .
بعد هذا الحلم , عاد حميد الى ليبيا , وبقى مخلصاً في إيمانه في الرب يسوع .

خالد هو مؤمن آخر , أخبر رجل دين بان المسيح قد ظهر له في حلم . فتجادل الرجل معه وحاول إعادته الى الاسلام .
في يوم جاء نفس الرجل وأخبر خالد بأن المسيح ظهر له في حلم وأخبره بانه قد حام الوقت ليعمل مع المسيح .  فقرر هذا الرجل ان يصبح تابعاً للمسيح .    

بالرغم من صعوبة وصول الانجيل , لكن الليبيين يتجاوبون مع نداء ودعوة الرب يسوع عندما يدعوهم ان يأتوا اليه .
القوة البشرية والقوانين الدينية لن تمنع الرب يسوع من الوصول اليهم . أشكر وسبح الله , وأطلب منه سكيب اعظم للروح القدس وإعلانات لليبيين .

أقرأ , صل وتأمل ( يوئيل 2 : 28 – 32 )  


15-05-21

عدم الاستقرار ومعاناة المهاجرين

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً.
الصَّانِعُ حَقَّ الْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ، وَالْمُحِبُّ الْغَرِيبَ لِيُعْطِيَهُ طَعَامًا وَلِبَاسًا.

تثنية 10 : 17 – 18 

في الثامن عشر من شهر نيسان من هذا العام , إنقلب قارب مهاجرين على متنه 700 مهاجر وذلك في البحر المتوسط ما بين ليبيا وجزيرة إيطالية تدعى لمببدوزا . تم إنقاذ ثمانية وعشرون فقط .    

تبعد سواحل ليبيا 300 كيلومتر فقط عن جزيرة لمبيدوزا.  وتأوي الجزيرة الالاف من المهاجرين غير الشرعيين . 

اصبحت ليبيا تستخدم كدولة عبور بالسنبة للمهاجرين الافارقة . بعد ثورة 2011 والتي أطاحت بالقذافي , أصبح تهريب البشر تجارة رابحة ومزدهرة . السواحل الليبية تمتد على مسافة 5000 كيلومتر وهى حدود صحراوية بالكاد مأهولة .  

مع عدم وجود حكومة مركزية فاعلة , أصبح عمل المهربين علناً . تزعم المليشيات التي تسيطر على كبيرة من ليبيا بانها تجني أموال طائلة من تهريب البشر , سواء بتهريب البشر بأنفسهم او دفع الاموال لمجموعات تمر عبر الاراضي الليبية . وبسبب زيادة الطلب على مثل هذا النوع من التهريب , اصبح المهربين يطلبون مبالغ طائلة  . مع كل قارب محمل يغادر من ليبيا , يجنون عشرات الالاف من الدولارات .    

حتى أن بعض المهربين يستخدمون الفيسبوك من أجل الترويج وذلك لمهاجرين يائسيين يريدون الهروب من الحرب او الفقر في دول الشرق الاوسط  وأفريقيا .    

حسب إحصائيات الامم المتحدة , فإنه أكثر من 110,000 مهاجر عبر الاراضي الليبية في 2014 وحدها . على الاقل 1300 لقوا حتفهم في الاسابيع الثلاثة الأولى من شهر نيسان فقط , و2015 هى الاكثر دموية على الاطلاق  بالنسبة للمهاجرين .

كيف يمكن إيقاف الهجرة غير الشرعية ؟  كيف يمكن حل المشاكل التي تدفع بهولاء المهاجرين الى ان يخاطروا بحياتهم للعبور الى أوروبا؟

المشكلة لها عدة أوجه : افقر , الحرب , طمع المهربين , وحكومات غير عابئة وغير مهتمة , مسؤولون فاسدون  .
قال الرب يسوع : اللع يعلم عندما يسقط العصفور على الارض , فكم بالاحرى الله يهتم بهم وحياة كل من هؤلاء المهاجرين غالية وذات قيمة لديه ؟

هدىء قلبك أمام الله وأطلب من الروح القدس أن يعطيك أفكاره لتصلي من أجل هؤلاء الماجرين , المهربين والحكومات المختلفة ( الليبية , الافريقية , الشرق أوسطية والاوربية  ).
هل هنالك مسؤولية تقع على عاتق الكنيسة في العالم ؟

أقرأ , ثل وتأمل ( متى 25 : 31 – 46)


15-05-15

الطريق , الحق والحياة 
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.
يوحنا 14 : 6

تربي يحيى في بيئه إسلامية تقليدية . بدأ بدراسة القرآن في سن الثامنة . بعد انهاء الدراسة الثانوية وفي مرحلة الجامعة تصادق مع رجل إسمه رضوان. كان رضوان تابع للمسيح منذ سنتين , لكنه لم يخبر يحيى في بداية الامر . بعد عدة أشهر عندما شاركه بإيمانه  يحي كان في صدمه. فقرر أن يتوقف عن مصادقة رضوان لأنه ” كافر ” لكن بعد إسبوعين شعر يحىي بداخله بإلحاح على مصالحة صديقه رضوان وأن يعرف منه لماذا رفض الإسلام .   

قضوا ساعات وأيام في مناقشة كلتا الديانتين .  حاول يحيى الدفاع عن الاسلام ويهدم إيمان رضوان . لكنه اكتشف بأن حواره وجداله ضعيف بلا أرضية صلبه على العكس من دفاع وجدال رضوان .

إزداد تشويش يحيى يوماً فيوماً. والحوار أظهر بأن إيمانه غير جدّي ومخلص , ببساطة كان إيماناص قد ورثه عن عائلته . فرفض الإسلام . أصبح ملحداً وأصبح يحتقر كل من كان متديناً سواء ملسمين او مسيحيين . وسريعاً ما وقع في فخ الاكتئاب . أملى عليه عقله بأم لا يلتفت الى أمور الله , بينما قلبه كان يبحث عن مخلّص .    

بعدها حدثت له حادثة سير ونجا منها بأعجوبة . بينما كانت صحته تتحسن بدأ يفكر في مصيره الابدي . اي سيذهب بعد الموت ؟ إذا كان الله حقيقي , هل سيذهب الى السماء او الى الجحيم ؟ وبجدية بدا يبحث عن الحق , بحث على صفحات الانترنت ليعرف أكثر عن يسوع . وكلما قرا أكثر كلما أحب شخص الرب يسوع , لكن كان هنالك شعور يملي عليه بأن يبقى بيعداً عن يسوع .  

من شدة الاكتئاب صرخ يوماً الى الله طالباً أن ان يظهر نفسه . وبعد هذا الامر بفترة وجيزة , حلم يحيى حلماً . جاء اليه شخص بأذرع مفتوحة كأن يريد أن يضمه . وكل ما قال الرجل كان كلمة ” يسوع ” .  إستيقظ يحيى من نومه عارفاً بأن يسوع هو الحق , والطريق والحياة . فقبل يسوع في الحال كرب ومخلصاً له .

إقرأ , تأمل وصل ( يوحنا 10 : 9 – 16 )


15-05-07

تأثير عدم الاستقرار و العنف  المستمر

ثُمَّ رَجَعْتُ وَرَأَيْتُ كُلَّ الْمَظَالِمِ الَّتِي تُجْرَى تَحْتَ الشَّمْسِ: فَهُوَذَا دُمُوعُ الْمَظْلُومِينَ وَلاَ مُعَزّ لَهُمْ، وَمِنْ يَدِ ظَالِمِيهِمْ قَهْرٌ، أَمَّا هُمْ فَلاَ مُعَزّ لَهُمْ.
جامعة 4 : 1

حدث مشاجرة  أثناء مباراة كرة للأولاد . إرتفاع  درجة الحرارة والرطوبة جعل الجميع مستنفراً , لكن عدم الاستقرار في البلد هو السبب الحقيقي وراء التوتر الحاصل .
بينما بدأ الاولاد بالصراخ وضرب بعضهم البعض ,  جاء أحد الاباء وضرب المعتدي على اولاده . هرب الاولاد وأخبروا والدهم بما حدث . أخذ الاب الغاضب إحدى بندقياته وهرع الى الخارج يصرخ ويلعن ويشتم أولاد الجيران واهلهم . مع سحبه لزناد البندقية , قتل الرجل جاره .   
.
وبينما إنتشر الخبر, اخوة وأقارب وأبناء عمومة الرجل الذي قتل , سافروا من مدينتهم الى مدينة الرجل الذي قتل , محضرين معهم المزدي من البنادق واسلحة أكبر . إنتقاماً قاموا بقتل القاتل وتدمير منزله بقذائف صاروخية .

حسب الاحصاءات التي عملت في أوكتوبر تشرين أول من عام 2013 , تقريباً ثلث الشعب اللبيبي يعاني من مشاكل الصحة العقلية او الذهنية والنفسية بسبب استمرار العنف وعدم سيادة القانون والفوضى . ويعتقد بأن الامور ساءت أكثر منذ ذلك الوقت .
الناس تعبوا واجهدوا بسبب العنف لكن العنف لا يتوقف ولا نهاية للمرارة والكراهية .
حلمهم بالمستقبل قد تحطم .
لنرفع الشعب الليبي أمام عرش النعمة , ليفتح الرب آذانهم لسيمعوا صوت الراعي الصالح .

إقرأ , صل , تأمل في ( أشعياء 30 : 15 – 21 )    


15-05-01

العاملين

بِهذَا يَتَمَجَّدُ أَبِي: أَنْ تَأْتُوا بِثَمَرٍ كَثِيرٍ فَتَكُونُونَ تَلاَمِيذِي

يوحنا 15 : 8

في العصر الحديث جذبت ليبيا الكثير من الاجانب من أفريقيا, آسيا والشرق الاوسط بتقديم فرص عمل ورواتب مجزية.  العديد منهم بكفآت عالية عملوا في الطب , ومشاريع هندسية , في مجال الاعمال والتعليم . والعمال الاقل كفاءة عملوا في الاشغال التي لا تتطلب مهاراة او خبرة وكانوا يدخرون الاموال ليرسلوها الى عائلاتهم .   

تناقص عدد الاجانب العاملين بسبب العنف المستمر وعدم الاستقرار السياسي لكن العديد منهم بقى . بعض من هؤلاء العاملين الاجانب هم مسيحيون يرون ان ايمانهم هو جزء من ثقافتهم وهويتهم , بينما البعض الاخر هم في علاقة شخصية مع الاله الحي . المؤمنين من الفئة الثانية يرون ان عملهم هو إمتداد لدعوة الله لهم ليكونوا نور وملح في هذا العالم .     

لكن ايمان الاجانب المؤمنين قد تم إسكاته بسبب الخوف . وفي السنوات الماضية تم قتل العديد, او تمت مهاجمته او خضع للتحقيق والاستجواب بسبب ايمانهم .
الرسالة تبدو هكذا : لا تجعل نفسك معروفاُ كثيراُ و لا تشارك الانجيل .

هذا الاسبوع العديد من الدول ستحتفل بعيد العمال . أطلب من رب الحصاد أن يرسل الى الحقل فعله وعاملين أكثر من داخل ليبيا وخارجها.
أطلب من الروح القدس أن يعلن عن المعوقات التي تمنع المؤمنين من تلبية دعوة الرب , وصل من أجلهم لينتصروا على تلك المعوقات.

أقرا, تأمل وصل ( رومية 10 : 13 – 16 ) .     


15-04-24

مدينة سبها

أَفَلاَ أَشْفَقُ أَنَا عَلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي يُوجَدُ فِيهَا أَكْثَرُ مِنِ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ رِبْوَةً مِنَ النَّاسِ الَّذِينَ لاَ يَعْرِفُونَ يَمِينَهُمْ مِنْ شِمَالِهِمْ، وَبَهَائِمُ كَثِيرَةٌ؟».

يونان 4 : 11

سبها مدينة صحراوية بالقرب من الواحات في جنوب غرب ليبيا , بعدد سكان حوالي ( 130,000 ) نسمة . تاريخياً , هى عاصمة منطقة فزَان . كانت هى إحدى معاقل القذافي وهى آخر مدينة تسقط بين ايدي الثوار في ثورة 2011 . 

منذ عال 2012 , حدث صدام ما بين القبائل العربية والقبائل الافريقية السوداء , في تنافس وصراع  على السلطة المحلية والاعتراف الدولي . التوتر القائم ما بين مقاتلي قبائل التيبو من أصول افريقية سوداء وبين القبائل العربية يبقى عامل فعَال في عدم الاستقرار. 

بسبب عدم وجود سيطرة للحكومة , تشكل الحدود الجنوبية مكاناً مثالياً ومعسكراً لشبكة المتطرفين الاسلاميين على المستوى الاقليمي . في بداية 2015  شن مناصري الدولة الاسلامية هجمات على جنود بالقرب من سبها فقتلوا 14 جندي.  

سبها مدينة عبور مهمة للمسافرين في الصحراء والشاحنات المحملة بالبشر والبضائع متجة الى وجهات مختلفة مثل دول تشاد. نيجير والجزائر . هذه المدينة مظلمة روحياً والجو الروحي ثقيل جداً . النساء هناك منخرطين في السحر والعشوذة والناس تبحث عن تلك النساء لسمعتها في وضع لعنات على آخرين .  بالرغم من ذلك فقد تم زرع بعض بذار الانجيل في تلك المدينة .

قبل عدة سنوات , كانت تعيش عائلة قبطية بجوار عائلة حليمة في مدينة سبها . لعبت حليمة وأخواتها مع أولاد العائلة القبطية وكان دائماً هناك فضول لمعرفة الفروق في الاحتفالات الدينية ما بينهم .     

في يوم الجمعة العظيمة ( او الجمعة الجزينة ) سألت حليمة عن هذا اليوم بالتحديد وماذا يعني , حين بدأ أصدقاؤها يشرحون لها , قاطعتهم الام وأبعدت الاولاد بسرعة . بعد سنوات , إنتقلت حليمة الى مدينة أخرى ومازالت تستغرب لماذا كانت هذه العائلة خائفة من ان تتحدث عن إيمانها , لكن الاهم هو ان هذا الحدث حرَك داخلها الفضول لتعرف عن يسوع وعن الجمعة العظيمة .    

أقرا , تأمل وصل 0 يونان 3 : 5 – 10


15-04-15

عائلات المؤمنين

…… لكِنَّ اللهَ مَزَجَ الْجَسَدَ، … بَلْ تَهْتَمُّ الأَعْضَاءُ اهْتِمَامًا وَاحِدًا بَعْضُهَا لِبَعْضٍ.
فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَهُ

كورنثوس الاولى 12 : 24 – 26

لقد تم ضرب وسجن شخص عربي مع أصدقائه بتهمة التبشير. بينما  أختبرت زوجته نعمة الله , هى ايضاً كانت تصارع معركة في داخلها . كان صاحب البيت والجيران يضعون عليها ضغوطات لتغادر . عندما حاولت زيارة زوجها في السجن عاملتها الشرطة والسلطات بعداء كبيرين.
ابتدأ الخوف يجتاحها , ” هل أنا أتخذ القرارات الصح ؟ هل كان يجب أن أتصرف بطريقة مختلفة ؟ تعـرَض أطفالها للنبذ والرفض في المدرسة  من قبل أصدقائهم . وفي يوم بينما كان الاولاد في زيارة لوالدهم في السجن , رأوا وجه والدهم ملطخ بالدم مما يدل على أنه قد تعرض للضرب . إبنهم الاصغر بدا بالتقيوء حال وصولهم للبيت وتصارع مع الكوابيس ليلاً .     

عائلات المؤمنين في بلد مثل ليبيا يعانون . العائلات غير المؤمنة تضع ضغوطات على المؤمنين في العائلة لإنكار ونبذ إيمانهم . بعض المؤمنين لا يجدون عملاً من أجل إعالة عائلاتهم . أولادهم يتعرضون للرفض في المدرسة . البعض الاخر يخاف على شريك حياته او الاولاد من الاختطاف أو القتل . هذه الضغوطات تضع العلاقات الاجتماعية و الزوجية أمام تحد ومأزق كبيرين .
خطة العدوة هى الترهيب والانقسام .  

لنقف مع المؤمنين الليبيين وعائلاتهم في معاناتهم, لنرفعهم أمام عرش النعمة , 

تأمل هذا الاسبوع : مزمور 18 


15-04-09

إستعلان يسوع

فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ:«أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!».
فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:«طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

متى 16 : 16 – 17

سؤال كان يتحرق داخلي : أحمد , هل عندك حلم ؟

أجاب : ” أجل , بالطبع لدي ,.

هل سبق وأن رأيت في أحلامك رجلاً بلباساً أبيض ؟

أجاب : ” نعم .

إذا يا أحمد أخبرني عمـَا رايت ؟

 أخبرني بأنه قد رأى هذا الرجل مرات عديدة في أحلامه , لكنه لم يعلم من يكون هذا الرجل . ” لكنه كان يطلب مني أن أقوم بأمور معينة , مثل أن ازور جدتي التي تعيش وحدها , وان اعطي نقوداً للفقراء .  

إبتسمت , وقلت نعم أنا ايضاً عرفت هذا الرجل مع أنه لم يسبق لي أن رايته في حلم . سألت : وانت تعمل كل ما طلبه منك مع أنك لا تعرف من يكون ؟ قصدي , أنت لا تعرف إن كان رجلاً صالحاً او سيئاً , لا تعرف من هو ؟ 

أه…  أنا أعرف بأنه رجلاً صالحاً , ووضح أحمد الامر بشدة وحزم , أنا أعرف هذا بالتأكيد .

أخبرت أحمد أنه في المرة القادمة يظهر هذا الرجل في حلمه , أن يساله عن إسمه .
لنصلي من أجل أحمد وآخرين أمثاله الجاهزين لإستعلان شخصي عن إبن الانسان بنفسه .   

إقرأ , تأمل وصل ( يوحنا 3 : 13 – 18 ) . 


15-04-02

من هو يسوع ؟

الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ.
كولوسي 1 : 15 


عـلـي ,  صاحب دكان . في المدينة , المدينة القديمة. عندما دخلت سوزان ” الاجنبية ” دكان عـلـي, سألها : هل أنت مسيحية أم مسلمة ؟ فأجابت بأنها مسيحية . فأقترح عليها ان تقرأ القرآن لأنه فيه فصل يتكلم عن يسوع ومريم . فأجابت بان كل ما تريد أن تعرفه موجود في الإنجيل .

أراد عـلـي أن يعرف , فسأل : ماذا يوجد في الإنجيل ؟
أجابت سوزان : يوجد فيه كل ما اريد للحياة .

كان عـلـي يستعد للجدال . فسأل : ” من هو يسوع ؟ قالت سوزان : يسوع هو كلمة الله .
طلب عـلـي أن يعرف : من هو الله وأين هو ؟

هو خالق الكون , هو في السماء ,  وروحة أقرب اليك من حبل الوريد . هل تعرف عمن قال الانجيل والقرآن بأنه لم يخطىء ابداُ ؟
أجاب عـلـي بأن الجميع أخطأ. صمتت سوزان , فقال عـلـي بأن لا أحد من الرسل ( الابياء ) أخطأ , أجابت سوزان بأن واحداً فقط لم يخطىء.

اذاَ هو يسوع ؟ كان عـلـي حريصاُ على ان يعرف الاجابة .

اجابت سوزان : نحن كمؤمنين لا نصدق كل شيء نسمعه , فنحن نبحث في الكتب المقدسة , ونطلب من الله ان يرشدنا .

الكثير من الليبيين يقولون بأنهم يؤمنون بيسوع , يقرون بأنه كلمة الله , لكن بالنسبة لهم , يسوع كان رجلاً صالحاً , وهو نبي آخر من عند الله. ينكرون موته على الصليب ( بالتالي ينكرون قيامته ) , ينكرون بأنه الطريق الى الاب . الروح القدس فقط هو القادر ان يعلن لهم بأن يسوع هو ابن الله, لنستمر بالصلاة والطلب من أجل إعلان لأصدقائنا الضائعين في ليبيا .  

أقرا , تأمل وصل ( يوحنا 1 : 1 37 ) .


15-03-26

مدينة سرت

مُسَكِّنُ الْحُرُوبِ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ. يَكْسِرُ الْقَوْسَ وَيَقْطَعُ الرُّمْحَ. الْمَرْكَبَاتُ يُحْرِقُهَا بِالنَّارِ.
كُفُّوا وَاعْلَمُوا أَنِّي أَنَا اللهُ. أَتَعَالَى بَيْنَ الأُمَمِ، أَتَعَالَى فِي الأَرْضِ.
مزمور 46 : 9-10 

اإن إعدام الأحد عشر قبطياً مسيحياً من قبل اشخاص منتمين الى الدولة الاسلامية / فرع ليبيا قد صدم العالم . لقد تم اختطاف المسيحيين قبل شهر في مدينة سرت,  وهى مدينة ساحلية تقع في منتصف الطريق ما بين مدينتي طرابلس وبنغازي . 

مدينة سرت كانت المركز الاداري تحت الحكم الايطالي, الذي كان ما بين عام 1911 وعام 1934 . عندما تم إكتشاف النفط في الجوار , نمت المدينة لتصبح في الصدارة وزاد عدد سكانها الى 80000 نسمة تقريباً . وكانت أيضاً مسقط رأس القذافي وفي النهاية ولد القذافي ومات في سرت . لقد مولت ثروة القذافي العديد من المشاريع التنموية في المدينة . حيث عرفت بالمدينة الغنية والمنازل الفاخرة , والتي معظمها تم تدميره تماماً خلال الثورة.         

لقد توسعت مدينة سرت لتصبح مركز عمليات المليشيات منذ الثورة عام 2011  والتي اطاحت بحكم القذافي ,
قـدَر مسؤول حكومي عدد افراد المليشيات المتمركزة في مدينة سرت بحوالي الالف  ( 1000) .   

في شهر كانون أول / ديسمبر 2014 , تم قتل طيبيب مصري وزوجته في منزلهم في نفس المدينة .  وأيضاً خطف المهاجمين الابنة البالغة من العمر 13 سنة وعثرعلى جثتها بعد عدة أيام . صرح رئيس المجلس المحلي لمدينة سرت بان الهجمات كانت بدافع ديني ,   

المدينة هى معقل لأنصار الشريعة , مجموعة اسلامية مدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة  و المدعومة من مجموعة فجر ليبيا    (Libya Dawn)
  وهو تحالف يسيطر على بعض مناطق من مدينة سرت . في شهر كانون أول / ديسمبر شنت هجمات على المنشآت النفطية المجاورة.  

في شهر شباط/ فبراير  قامت مجموعة مسلحة بمهاجمة حقل مبروك يبعد 170 الى جنوب شرق مدينة سرت, نتج عنه مقتل أربعة حراس في المنشأت وتم اسر ثلاثة عمال من الفلبيين . حيث ادعى المهاجمين بأنهم اعضاء في الدولة الاسلامية  
(IS).

بينما نأخذ وقت لنصلي من أجل مدينة سرت , نطلب ان يعلن الروح القدس قلب الله وهدفه لهذه المدينة .
أرسل لنا مشاركتك على الايميل التالي :                    
info@pray4libya.net

إقرأ , تأمل وصل في مزمور 75 .  


15-03-19

الامهات

كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ. بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ الْحُمْلاَنَ، وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا، وَيَقُودُ الْمُرْضِعَاتِ».
أشعياء 40 : 11

الامهات لهن مكانه واحترام عاليين في المجتمع الليبي . وضح أحدهم قائلاً : الجنه تحت أقدام الامهات ” يجب ان تحرص على ان تكون لطيفاً مع والدتك . اذا لم تعاملها بلطف سوف تشتكي لله . وبعدها انت في ورطة . لأن لها علاقة خاصة بالله .   

تحتفظ فاطمة بمقطع فيديو لإبنها على جهاز الخلوي وذلك خلال الثورة . في ذلك الفيديو يشرح ابنها الاسباب التي من اجلها هو يحارب مع الثورة . كان يعيش في ماليزيا , قرر العودة الى بلده ليقدم المساعدة خلال الثورة .   

في أحد الايام , اتصل بوالديه ليخبرهم بأنه يريد ان يراهم على وجبة غداء . كانت فاطمة متحمسة جداً لرؤية ابنها بعد طول غياب   ( حيث انها لم تراه منذ عودته من ماليزيا ) لكن , في ذلك الوقت جاء بعض الرجال يحملون جثة ابنها الذي قتل للتو في المعارك .
وذلك اليوم كان آخر يوم في الثورة .      

لقد كان هذا الامر صعباً على الام لتواجه وتتحمل موت ابنها . لكن الامر الجيد الذي حصل هو ان عائلة قد انتقلت للسكن بجوارها ولديهم اولاد صغار مما جلب بعض التعزية والراحة لها بسبب الاطفال .    

في هذا الاسبوع وبتاريخ 21 من آذار , هو عيد الام في ليبيا . بالنسبة للعديد من الامهات هذا اليوم سيكون يوماً حزيناً , يذكرهم بالعديد من الاولاد الذين فقدوهم ., ليس فقط خلال الثورة لكن بسب العنف الذي تلى الثورة . البعض الاخر يعيش في خوف , يريدون حماية ابناءهم . يقلقون في كل مرة يغادر اولادهم المدرسة , او يذهبوا الى الدكان لشراء شيء .

أقرا , تأمل , صل ( متى 11 : 25 – 30 )    


15-03-12

 شاول العصر الحديث ؟

وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،

لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ.

متى 5 : 44-45

عبد الله شخص مسلم ملتزم , هدفه في الحياة هو تشجيع اخوته المسلمين ليكونوا مسلمين افضل . ويأتوا بغير المسلم الى الاسلام . وهو يعمل ايضاً في احدى داوئر الامن في الحكومة .

في احد الأيام اعتقلت وحدته الامنية شخص اسمه أيوب . مؤمن من احدى الدول العربية, بتهمة التبشير . رئيس تلك الوحدة  أعطى أمر الى عبد الله بان يضرب أيوب . فكر وتأنى عبد الله ثم اتصل بقائده الديني ليساله : ” لو ضربت هذا المسيحي, هل سيكون الله راضِ عني وفرحان ؟ ” جاءه الجواب ” نعم ” . لذلك ضرب عبد الله ايوب ضرباً مبرحاً . هو فعلاً اراد ان يرضي الله.

اراد ضرب ايوب , ثم يعود اليه ليحوله الى الاسلام .

في مرة ثانية طلب منه ان يصادر الانحيل الذي كان في حوزة أيوب . . مرة اخرى اتصل بقائده الديني ليساله : ” هل سأرضي الله لو اخذت الانحيل من أيوب ؟ ومرة اخرى اجابه قائده ” نعم ” .

بعد اطلاق سراح ايوب , ابتدأ ايوب الاتصال بعبد الله . في البداية لم يكن عبد الله ودوداً مع أيوب . فكان يتساءل : لناذا يتصل بي أيوب , بالحرى بأيوب ان يكن لي الكراهية بسبب كل الضرب الذي ضربته اياه ؟ لكن أيوب لم يتطرق الى الضرب , فقط تكلم عن محبة الله .

مع الوقت بدا قلب عبد الله يلين تجاه أيوب .

أحياناً كان عبد الله يتحدث عن الاسلام . كيف انه يخدم الله وكيف يصلي . شارك أيوب عن محبة الله وما معنى ان يكون لك علاقة شخصية مع إله الحي .

عبد الله يعرف اسماء الله الحسنى التسعة والتسعون . المذكورة في القرآن , هو يعرف بأن الله قدير وعظيم , لكنه لا يعرف بان الله محبة وبأن الله يحبه .

أقرأ , تأمل وصل ( اعمال 9 : 1 – 21 )


15-03-05

مخاوف المؤمنين

 وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ يَا أَحِبَّائِي: لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ، وَبَعْدَ ذلِكَ لَيْسَ لَهُمْ مَا يَفْعَلُونَ أَكْثَرَ.

بَلْ أُرِيكُمْ مِمَّنْ تَخَافُونَ: خَافُوا مِنَ الَّذِي بَعْدَمَا يَقْتُلُ، لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يُلْقِيَ فِي جَهَنَّمَ. نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ: مِنْ هذَا خَافُوا!

لوقا 12 : 4 – 5

أحمد مؤمن جديد قـبل المسيح من خلال برنامج تلفزيون . هو متشجع بأنه يوجد مؤمنين آخرين مثله وهو يتواصل معهم عبر الانترنت , لكن يبدو أنه خائف جداً من ان يقابلهم وجهاً لوجه . وهو يتساءل ” كيف لي ان اثق بهم وأثق بأنهم لن يسلمونني الى الشرطة ؟ .

خلال ثلاثة اشهر الصوم والصلاة من أجل ليبيا , بعض المؤمنين الاجانب قرروا تخصيص ثلاثة ايام للتركيز على كسر روح الخوف . الاسبوع الذي تلاه تم اعتقال البعض منهم وتم إستجوابهم . تم تعذب اخوة مصريين حتى ان أحدهم قد فقد حياته نتيجة لذلك

منذ ذلك الوقت , تزايدت اعداد التقارير التي تفيد بأن عدد الذين تم اعتقالهم او قتلهم بسبب ايمانهم قد ارتفع . ان تحمل اسم يسوع في ليبيا هو أمر خطر , وان طعتك للمأمورية العظمى يمكن ان يكلفك حياتك . يتم التعامل مع بعض الاجانب المؤمنين بليونة اكثر, لكن بالنسبة لليبيين المؤمنين فلا يوجد هنالك قانون يحميهم , في الواقع ” إن القانون يدينهم ”  .

الكثير من المؤمنين الليبيين يخافوا من ان احد افراد عائلتهم يمكن ان يقتلهم  كفعل ” طاعة لله ” . احياناً صاحب العمل يمنع ويوقف دفع الراتب او المعاش لو عرف بأن هناك موظف مؤمن او مسيحي . بعض المجموعات موجوده فقط من أجل قتل كل ليبي يقول عن نفسه بانه مؤمن مسيحي ويعترف بإسم يسوع . الخوف يمنع اخوتنا المؤمنين الليبيين من مشاركة الاخبار السارة والشركة معاً .

        هل ستأخذ بالاعتبار اليوم الصوم من اجل المؤمنين الليبيين ؟ اطلب من الروح القدس ان يقودك لتعرف كيف تصلي لتكسر روح الخوف من على المؤمنين الليبيين .

أقرأ , صل وتأمل في ( متى 10 : 16 – 33 ) .


15-02-26

مفاهيم عن المسيحية

لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ كُلَّ حِينٍ بِنِعْمَةٍ، مُصْلَحًا بِمِلْحٍ، لِتَعْلَمُوا كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تُجَاوِبُوا كُلَّ وَاحِدٍ.
كولوسي 4 : 6

فاطمة فتاة عزباء في بداية العشرينات تعيش في مدينة صغيرة . لم تظهر ابداً على رجل بدون غطاء الرأس ( ما عدا والدها, أخوها , الابناء, وأحياناً زوجها ) . وتفضل عند خروجها من البيت ان ترتدي العباءة الطويلة فوق جميع ثيابها . هى مدركة بأنه يجب حماية
سمعتها , لذا يجب ان يكون لباسها محتشم ومحترم . تحب الاحتفالات التقليدية والدينية التي يحتفلون بها . هذه الاحتفالات تجعلها تشهر بأنها جزء من العائلة وايضاً جزءاً من المجتمع الليبي وايضاً على شكل أوسع كجزء من المجتمع الاسلامي ومن ثم جزء من العالم .
فاطمة لا تعرف الكثير عن المسيحية . لكن ما تعلمته عن المسيحية جعلها منزعجة . المسيحين ويلبسون ملابس شفافة ورقيقة , يشربون الخمور ويدخنون, يقيمون علاقات جنسية خارج الزواج.
عائلتها تكرة الشائعات التي تقول بأن هناك اشخاص يريدون جعل ليبيا مسيحية . يمقتون فكرة ان نساءهم تخرج مرتدية تنانير قصيرة وتدخن . لا يريدون حياة الفساد التي يعيشها المسيحيين والتي يرونها في أفلام هوليوود تتسلل الى مجتمعهم .
بعض النساء ترغب في شيء من الحرية في اختيارها للبس الحجاب ام لا . لكن ما تزال نظرتهم الى المسيحية سلبية , يرونها أمر قادم من الغرب .
نصلي من أجل إعلان عن من هو شخص المسيح , وما معنى اتباع الرب يسوع هو الحاجة المهمة ليجذبوا الاخرين اليه .
كيف ان حياتنا كمؤمنين في الداخل والخارج يمكن ان تساهم في اعطاء الصورة الحقيقية لشخص يسوع ؟ّ!
كيف نصلي من اجل المؤمنين الليبيين والمؤمنين الاجانب ؟

اقرأ , تأمل وصل ( رومية 12 )


15-02-19

بنغازي

فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ
يوحنا 1 : 4-5

بنغازي الى الشرق من البلاد, هى ثاني أكبر مدينة في ليبيا. في الخامس عشر من شباط عام 2011 , تم القبض على المتحدث بإسم ضحايا مذبحة سجن ابو سليم عام 1996 . المظاهرة الصغيرة المسالمة التي تبعت الامر انتهت بصورة عنيفة بعد يومين عندما فتحت الشرطة النار لتقتل 14 شخصاً . هذا الحدث الذي كان شعلة الثورة في البلاد والتي أدت الى سقوط نظام القذاقي وجر البلاد الى الفوضى التي ما تزال تسود البلاد.
تاريخياً , يعرف أهل بنغازي بأنهم حماة ورعاة المعوز الذي يلتجأ اليهم . كما يظهر المعلم البارز في المدينة , ساحة المنارة القديمة . لقد كانت مدينة بنغازي شعلة يهتدي بها كل تائه , لكنها الان هى مدينة تائهة روحياً اكثر من اي وقت مضى .
منذ عام 2011 , العديد من أعضاء الشرطة والناشطيين الاجتماعيين تم قتلهم بدماء باردة سواء في المساجد , المدارس ختى في داخل بيوتهم . ما زال القتال مستمراً ما بين الميلشيات المعارضة وبين الاحزاب المختلفة . لقك سفكت دماء كثيرة بريئة .
أعربت إحدى النساء عن احباطها بعد جولة اخرى من القتال قائلة : ” العمارات مبنية من الاسمنت والحجارة يمكننا بناءها مرة اخرى , لكن ارواح الشباب في بنغازي يتم ازهاقها على أيدي الارهابيين ” .

شهدت أخر سنتين تزايد القتل لمؤمنين اجانب وهجمات على كنائس أيضاً . العديد من المؤمنين غادروا او قد ارغموا على مغادرة المدينة او البلاد .

بينما تقضي وقت هذا الاسبوع في الصلاة ,اطلب رحمة الرب على بنغازي . اطلب من الروح القدس ان يعلن مصير وخطة الرب لمدينة بنغازي واهله.

أقرا , تأمل وصل في الاية : اشعياء 59


15-02-12

الذكرى الرابع لثورة 17 فبراير

…… وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ وَعَدَ قَائِلاً:«إِنِّي مَرَّةً أَيْضًا أُزَلْزِلُ لاَ الأَرْضَ فَقَطْ بَلِ السَّمَاءَ أَيْضًا».
فَقَوْلُهُ «مَرَّةً أَيْضًا» يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي لاَ تَتَزَعْزَعُ.
عبرانيين 12 : 26 – 27

خالد شاب عمره ثلاثون عاماً ويعيش في مدينة تبعد عدة ساعات من طرابلس , كان متحمساً لإلتحقه بالثورة عند وصول الثورة الى مدينته . بعد عدة اشهر قال : الاشهر الماضية كانت مثل الجحيم . الحرب بشعة بالحقيقة . لم أكن اعرف هذا من قبل . القذافي ليس انساناً وليس عنده إنسانية.. انه الشيطان بعينه . لقد اقتربت من الموت عده مرات . كنا نجاهد كل يوم لنبقى على قيد الحياة حتى جاء الثوار لإنقاذنا . لقد كان ذلك اليوم يوماً مهيـباً يوم إنتصارنا .

بعد مضي سنتين , وصل الى مرحلة اليأس والفشل بسبب العنف المستمر والاعتداءات ضد الاشخاص الوافدين والمغتربيبن .
قال ” ان بعض ممن يسمون إنفسهم بالثوريين او الثوّار قد قاموا بأعمال بشعة وفظيعة ضد المدنيين وذلك بإسم الثورة .

مثله مثل العديد من الليبيين , اراد خالد ان يغادر ليبيا , لكنه قرر البقاء من أجل عائلته . أما الان وبعد مضي ثلاثة سنوات. اصبح غارقاً في الوهم وخيبة الامل . والمحزن بالامر ان أناساً ابرياء قد وجدوا انفسهم محاصرين من اطلاق النار في كل مكان كأن حياة الانسان بلا قيمة .
الناس هناك تعاني كل يوم من السرقة المسلحة , اطلاق النار والى ما غير ذلك .
فعرفت ان المشكلة لم تكن في القذافي . ان الشعب الليبي شعب يشعر بالفراغ – وعندما تتاح لهم الفرصة تنكشف الظلمة التي بداخلهم.
لكن لربما هذه هى طبيعة الانسان والبشر , أحياناً اشعر باليأس. هل هذه فعلاً حقيقتنا ؟ هل هى فعلاً حقيقة البشر ؟ اريد ان اعيش في مكان آمن , بلا حروب, وبلا كراهية , اشعر بالضياع وفقدان الصواب والجنون في هذه الوضع , متسائلاً هل هناك بصيص ضوء ,, بريق أمل في نهاية هذا النفق ؟

أقرأو تأمل وصل في الاية : هوشع 2 : 14 – 23


15-02-05

حياة للشباب

لأَنِّي عَرَفْتُ الأَفْكَارَ الَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَفْكَارَ سَلاَمٍ لاَ شَرّ، لأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً.

ارميا 29 : 11

العنف المستمر منذ اندلاع الثورة له تأثير على اطفال ليبيا إنه يكفن حياتهم ببيئة مليئة بالخوف.

أحمد ابن الثلاثة عشرة ربيعاً وبينما هو في المدرسة يقدم امتحاناته النهائية حدث انفجار على بعد شارعين من المدرسة . كان هذا هو الحدث المعتاد كل يوم حيث جعل احمد يرفع نظرة وينهد ثم يتابع الامتحان .
لكن عندما حلقت طائرة عسكرية على ارتفاع منخفض فوق المدرسة وذلك بعد يومين , إنبطح أحمد وزملائه في الصف من الخوف وتصبب العرق البارد منهم من الخوف. اعتقدوا بأنهم قد تعرضوا لهجوم واعتداء عليهم .
اخوه الاكبر محمود الذي يبلغ خمس عشر سنة وعندما غلبه النوم في قاعة الدرس , ضربت المعلمة بالعصا على الطاولة بشدة لتوقظة, فكانت ردة الفعل أن فزع محمود وانفجر بالبكاء .
في الاوقات الاكثر أمناً وآماناً كان أحمد يلعب كرة القدم مع اصحابه في الشارع . لم يعد يسمح له أهله باللعب في الشارع خوفاً عليه من ان يتم اختطافه . كان الأب يجلس خارج البيت يتجاذب اطراف الحديث مع اصحابه في الحي , عندها فقط كان يمكن لأحمد اللعب مع اصحابه في الخارج تحت أنظار والده .

مثل كل العائلات التي يعرفها , عائلة أحمد كانت تقتني الاسلحة النارية للحماية . حتى أن أخوه محمود كان يتجول حاملاً مسدساً .
يشعر أحمد بالملل . الاحباط والغضب , ومع ذلك لا يوجد اي شيء يمكن عمله لتغيير الوضع . أحياناً يشعر بأن يريد ان يضرب احدهم ليتخلص من الغضب الكامن داخله . فعندما أخذ صديقه قلمه المفضل منه إشتعل الغضب داخله . شعر بأنه كان يمكن ان يقتله لولا تدخل المعلمة في ذلك الوقت .

اقرأ , تأمل وصل في الاية : ( اشعياء 11 : 1 – 10 )


15-01-29

البربر

فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا.
يوحنا ( 8 : 36 )

سلاّم كان يعتقد بأنه الفرد الوحيد من قبيلة الامازيغ الذي عرف يسوع . الجميع في قريته ونواحي ليبيا كانوا مسلمين غير عرب .

يمكن لك ان تتخيل مفأجاة سلاّم في يوم تقابل فيه مع مؤمنين إثنين من بلد مجاور . تكلمنا معه بلغته! بدأت دموع الفرح تنهمر على وجوههم بينما كانوا يتكلمون معاً بسلاسة ويخبروه كيف ان مئات من الأمازيغ أصبحوا مؤمنين في ذلك البلد المجاور .

يٌـعرف الأمازيغ ايضاً بالبربر , وهم السكان الأصليين لشمال أفريقيا . البربر الليبيين يعيشون في مدن : جبال نفوسة , الساحل الطرابلسي , ايضاً في الواحات الصحراوية في برقة كما في فـزّان.
ظهر لدى العديد من الليبيين من أصل عربي أن هناك اختلاط عرقي مع الاجداد البربر .

منذ ثورة 2011 , رفع البربر علمهم علناً وعلّـموا اللغة الأمازيغية لأولادهم . الشعار الموجود على علمهم يقول بانهم
” شعب حر ونبيل ” ههم شعب مملؤ بالأمل والرجاء وشعب كادح يعمل بإجتهاد .

قبل وصول الاسلام , كان يعرف الامازيغ بأنهم اما مسيحيين , يهود او يعبدون عدة آلهة .
لكن اليوم أغلبية الامازيغ مسلمين , بالرغم من أن البعض قبل بأن يفرض عليهم الدين في القرون الماضية.

أقرأ , تأمل وصل ( يوحنا 4 : 1 – 42 )


15-01-22

درنة

فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ،
مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ.
أفسس 6 : 12

درنة مدينة ساحلية الى الشرق من ليبيا بتعداد سكان يزيد على المئة الف نسمة. تقع ما بين الجبال الخضراء , البحر الابيض المتوسط والصحراء . يقطنها سكان من اصول مختلطة ومتنوعة .
هى معقل للجماعات المتطرفة من ضمنها جماعة أنصار الشريعة , المصنفة من قبل الامم المتحجة على انها منظمة ارهابية .
في نسيان من 2104 أعلن فرع من هذه الجناعة تطبيقه للشريعى الاسلامية في درنة .
مجلس الشورى للشباب الاسلامي الذي نصَب نفسه أعلن عن إفتتاحه لمحاكم اسلامية وانشاء قوى الشرطة الدينية في المدينة.

العشرات من الاعضاء المقنعين ظهروا بالزي العسكري يستعرضون بإنتظام من على سيارات النقل المتوسطة ملوحيين بقاذفات الصواريخ والاسلحة الثقيلة يحملون العلم الابيض والاسود الذي يستخدمه الجهاديين .

في شهر آب نشر مجلس الشورى فيديو على الانترنت يظهر إعدام رجل مصري في ملعب لكرة القدم في درنة وذلك بتهمة القتل.

درنه لها تاريخ طويل من التشدد الاسلامي الذين تم تهميشه خلال عهد القذافي , هى المدينة الاكثر التي زودت القاعدة في العراق بمقاتلين اجانب اكثر من اي مدينة في الشرق الاوسط . أيضاً زودت الدولة الاسلامية في العراق والشام ( داعش ) وذلك في سوريا بعشرات المقاتلين. غالبية المقاتلين والمجاهدين القدامى في ليبيا هم مقاتلين سابقين واعضاء في القاعدة حيث هنالك صراع ايديولوجي ما بين اعضاء القاعدة وأتباع ( داعش ) الدولة الاسلامية في العراق والشام .
في شهر تشرين الثاني من 2104 بعض الفصائل في درنة اعلنت الولاء لداعش ( وقيادتها : أبو بكر البغدادي ) , لكنه من غير الواضح اي من هذه الفصائل وكم من الدعم قد حصلت عليه .
في نفس الشهر ثلاثة من جثث ناشطين في محاربة ( داعش ) وجدت مقطوعة الرأس في المدينة .
الاشخاص الثلاثة الذين نشروا معلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تم اختطافهم قبل ذلك بعدة اسابيع .
يبدو ان هنالك ظلمة روحية على المدينة .
خذ وقت في التسبيح والعبادة والصلاة بينما ترفع مدينة درنة امام عرش الله , ندعو ونطلب حق الله ونوره ان يأتي الى
درنة . اطلب من الروح القدس ان يعلن قلب الآب لسكان درنة وللمجموعات المتشددة .
ليعلن ما هو هدفه وخطته لهم ؟

ارسل لنا الكلمات او الايات التي اعلنها لله لك على العنوان :
info@pray4libya.net

او انشرها على صفحة الفيس البوك الخاصة بنا او على صفحة التويتر

اقرأ وتأمل وصل في الاية : أخبار الايام الثاني 20 : 15-22


15-01-15

بذور الأبدية

لأَنَّهُ كَمَا يَنْزِلُ الْمَطَرُ وَالثَّلْجُ مِنَ السَّمَاءِ وَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَى هُنَاكَ، بَلْ يُرْوِيَانِ الأَرْضَ
وَيَجْعَلاَنِهَا تَلِدُ وَتُنْبِتُ وَتُعْطِي زَرْعًا لِلزَّارِعِ وَخُبْزًا لِلآكِلِ،
هكَذَا تَكُونُ كَلِمَتِي الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ فَمِي. لاَ تَرْجعُ إِلَيَّ فَارِغَةً،
بَلْ تَعْمَلُ مَا سُرِرْتُ بِهِ وَتَنْجَحُ فِي مَا أَرْسَلْتُهَا لَهُ.
أشعياء 55 : 10 – 11

جذور الانجيل في ليبيا تعود الى 2000 سنة . نرى شخصيات من ليبيا تشارك في قصة الانجيل – فقد كان هناك سمعان من القيروان ( شرق ليبيا ) ايضاً الاشخاص المتواجدين في يوم الخمسين . الآثار الموجوده في ليبيا اليوم هى شاهد صامت على وجود الكنيسة الأولى .
في الوقت الحاضر فإن بذور الإنجيل قد زرعت بطرق مختلفة. الحق عن يسوع قد تمت مشاركته مع آخرين , البعض قد حصل على أجزاء من الانجيل , البعض قد لمسهم الله بسبب صلوات المؤمنين وبعض زارعي البذار قد دفعوا ثمناً عالياً لزرعهم .

بعض السياح قد زاروا احدى المدن التي مازلت تـٌرى فيها آثار الكنيسة الأولى. تقابلوا مع مؤمن شاب و لقد اندهش عندما سمع وعرف بأن ليبيا قد ذكرت في الكتاب المقدس ( سفر أعمال الرسل ) . وسأل فيما إذا كان سمعان القيرواني من القيروان في ليبيا ! لقد شعر بالفخر والتشجيع بأن بلده ليبيا قد ذكرت في الانجيل .

كيف نصلي للبذور التي زرعت ؟ اطلب من الروح القدس ان يعلن لنا كيف نصلي من أجل بذار الإنجيل النائمة والخامدة لفترة طويلة ؟

أقرأ , تأمل , صل ( حزقيال 47 ) .


15-01-08

الإعلان

اِرْفَعْنَ أَيَّتُهَا الأَرْتَاجُ رُؤُوسَكُنَّ، وَارْتَفِعْنَ أَيَّتُهَا الأَبْوَابُ الدَّهْرِيَّاتُ، فَيَدْخُلَ مَلِكُ الْمَجْدِ.
مَنْ هُوَ هذَا مَلِكُ الْمَجْدِ؟ الرَّبُّ الْقَدِيرُ الْجَبَّارُ، الرَّبُّ الْجَبَّارُ فِي الْقِتَالِ
مزمور 24 : 7 – 8

بينما هى جالسة في مركز الشرطة , غير مدركة بأنها ستمثل أمام المحكمة في نفس اليوم , مؤمنة تتعرض للإضطهاد شعرت بأن الله يعطيها مزمور 24 لتصلي فيه من أجل ليبيا .

فيما بعد وبينما يقودها الحراس الى قاعة المحكمة , وقع نظرها على كتابات على الجدران تقول ” ارفعي رأسك يا ليبيا ” الله لم ينس ليبيا . له خطة رائعة لهذا البلد .

أعلن إسم يسوع فوق ليبيا وشعبها , أدع النور ليأتي الى البلد . أنهض المحاربين الاقوياء من هذه الارض ومن هذا الشعب. أنهض رجل السلام وإمرأة السلام ليفتحوا الباب للإنجيل ويرحبوا بملك الملوك .

هل أخذت مواعيد معينة لهذا البلد الغالي ؟ صليها وأعلنها أو أطلب من الروح القدس أن يعطيك آيات و وعود لتصلي فيها .

تستطيع أن تعلن عظمة الرب وقوته فوق ليبيا بترنيم وتسبيح وعبادة .

أقرأ وتامل وصل ( اشعيا ء 35 ) .


15-01-01

هدم الحصون

إِذْ أَسْلِحَةُ مُحَارَبَتِنَا لَيْسَتْ جَسَدِيَّةً، بَلْ قَادِرَةٌ بِاللهِ عَلَى هَدْمِ حُصُونٍ.
هَادِمِينَ ظُنُونًا وَكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللهِ، وَمُسْتَأْسِرِينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَة الْمَسِيحِ،ِ
كورنثوس الثانية 10 : 4 – 5

لقد استخدم القذافي السحر والشعوذه ليبقى في السلطة ولتحميه ضد الاعداء . في الفترة التي لم يعد هو فيها في السلطة, وبعدما تمكنت قوات الظلمة كسب ارضية للدخول من خلال اجيال من السحر,خطايا , ولعنات مازالت تسود وتسيطر .

في السنوات الأربع الأخيرة سفكت دماء كثيرة , وبدت ليبيا وكأنها ساحة لعب لإبليس , وتسللت الظلمة موجه تلو الاخرى .

الحصون والقيود فوق ليبيا : السحر والشعوذه , الكبرياء , البر الذاتي , روح ضد المسيح ( الروح الذي ينكر موت المسيح , قيامته وبنوة يسوع ) قوى الموت وإتجاه ” الانسانية ” في المجتمع .
.
لنقترب من العرش بجرأة على حساب يسوع , ولنسمح للروح القدس ان يفحص قلوبنا بتواضع وثقة بيسوع .

بالصلاة لنهدم كل حصن وقيد, نقتلع كل عمل من الشرير لكي نحضَر الارض للملكوت .

اطلب من الروح القدس ان يعلن لك ان كانت هناك قوى معينة او طريقة تفكير معينة ( عقلية معينة ) يجب ان تهدم .
قف ضدها واستمر بالطلب من الروح القدس ان يعلن المزيد .

قدم الدعوة لمؤمنين آخرين لكي يصوموا يوم او اكثر في الاسبوع من اجل ليبيا .

اختم وقت الصلاة بالتسبيح والشكر الى ملكنا … لملك الملوك

أقرأ , تامل وصل من خلال ( مزمور 97 ) .